رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

للزوجات.. أسرار التعامل مع الزوج المتسلط


الشخص المتسلط قد يكون أبًا وأمًا أو رئيسًا في العمل أو جارًا أو حتى صديقًا، والمشكلة تكمن في أننا لا نشعر بهذا التسلط إذا كان يأتي من شخص عزيز علينا خاصة إذا كان شريك العمر، الذي اختارته المرأة ليكون الحضن الدافئ الذي تلجأ له لتحتمي من غدرات الآخرين وسوء تعاملاتهم.


يعرف محمد كمال –المعلاج النفسي والسلوكي – الشخص المتسلط بأنه إنسان يرفض تماما فكرة أن يعارضه شخص آخر، ويسعى دائما للتقليل من المحيطين به وكل من يعارضه في فكرة أو مبدأ أو رأي، تجده دائمًا يسعى لفرض وجهة نظره، وإذا ناقشته أو عارضته رد قائلا: أنا أعرف كل شىء ومررت بالعديد من التجارب تؤهلني لذلك".

ويتابع المعالج كمال، أن الشخص المتسلط يحملك نتائج فشله، ويرفض محاورتك ويستخدم اساليب تتعدى حدود اللباقة والفطنة والذوق في التعامل، فهو لا يؤمن سوى بالفكرة الواحدة والرأي الواحد، الناس امامه صنفان معه أو عليه، والدنيا أمامه أبيض أو أسود،و يفعل أي شئ مهما كان للإحتفاظ بامتيازاته الممنوحة له ويرى ذلك من حقه ودليل على حسن تفكيره وذكائه.

وينصح محمد كمال –المعالج النفسي والسلوكي – الزوجات وأي شخص تضطره الظروف في التعامل مع شخص متسلط باتباع إستراتيجيات تعامل محددة تتيح له فرصة إثبات وجهة نظره أو العيش بسلام بلا صدام.

بداية يجب أن يكون هدفك الأول والأخير حل المشكلة وتخطي الموقف بهدوء وليس اقناع الزوج بأنه مخطىء أو انك صائبة في آرائك لأنه ابدا لن يستجيب لك، وعلى الرغم من أنه بينه وبين نفسه يعترف بأنه مخطىء بدليل النتائج السلبية والخسائر التي يجنيها، إلا أن شخصيته لن تجعله يعترف بذلك أمام مخلوق، ظنا منه أنه بذلك سيبدو ضعيفا وستتحكمي فيه.

كوني لبقة ولكن بإصرار وحكمة مع اختيار التوقيت المناسب للحديث على أن تكون لديك معلومات كاملة عن موضوع النقاش، ولا تتركي له فرصة للسيطرة عليك من خلال صوته العالي أو الدخول في نقاش عقيم، ولا تظهري له أي انفعال فقط اهدئي، وكوني قوية في أنك لن تتحدثي إلا بعد أن ينتهي من عرض وجهة نظره كاملة من حيث المقدمات والنتائج المترتبة عليها، لتبدئي في عرض وجهة نظرك بعده.
Advertisements
الجريدة الرسمية