رئيس التحرير
عصام كامل

عبد الباري عطوان: أمير قطر السابق «ابتلع السم»


قال الكاتب الصحفي عبد الباري عطوان، رئيس تحرير صحيفة «رأي اليوم» اللندنية، إن أمير قطر، الأب والابن، «لم يكن أمامهما أي خيار آخر غير الالتزام بتنفيذ (وثيقة الرياض)، لتمرير عاصفة الغضب السعودي الحالية».


وأضاف «عطوان»، في مقاله بالصحيفة الإلكترونية، أن قطر أقدمت على خطوتين تؤكدان بداية هذه الالتزامات: الأولى منع يوسف القرضاوي، رئيس ما يسمي «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» من الخطابة من على منبر مسجد عمر بن الخطاب منذ أسابيع، والثانية: التغيير الكبير الذي بدأ في بث قناة «الجزيرة» فقد لوحظ أن أخبار الاحتجاحات في مصر تراجعت أو انتهت كليا، ولم تعد موجودة بالكثافة التي كانت عليها قبل أيام معدودة، وعودتها أي القناة، إلى التركيز مجددا على الأزمة السورية وتطوراتها.

وأشار إلى أنه أمام السلطات القطرية شهرين فقط، غير قابلين للتمديد، للإقدام على خطوات عملية للتخلي عن حلفائها في جماعة «الإخوان»، وتفكيك شبكتها الإعلامية العلنية والسرية وكبح جنوح «الجزيرة»، والتخلي عن كل أعمال التحريض ضد مصر.

ولفت إلى «أن ما أقلق السلطات القطرية، وهو قلق مشروع، يتمثل في الخوف من انتقال المثلث السعودي الإماراتي البحريني إلى المرحلة الثانية من الخطوات الانتقامية، أي إغلاق الحدود والأجواء والخنق البري والجوي لقطر، تمهيدا للانتقال إلى المرحلة الثالثة والأخطر أي زعزعة استقرار النظام، ودعم الجناح المنافس في الأسرة الحاكمة، وتحريض القبائل المناوئة، أو بعضها، للأسرة الحاكمة، وقبيلة (بني مرة) على وجه الخصوص ذات الكثافة البشرية الهائلة وامتداداتها في الجزيرة العربية».

وتابع: «ليس أمام أمير قطر الوالد، أو (المرشد الأعلى)، غير ابتلاع كأس السم الخليجي مكرها أيضا للخروج من هذه الأزمة، ويبدو أنه أغمض عينيه وابتلعه فعلا».
الجريدة الرسمية