رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية الصينى يبدأ جولة في دول أمريكا اللاتينية لتعزيز العلاقات


يبدأ وزير الخارجية الصيني، وانج يي، اليوم السبت، جولة خارجية لزيارة 4 دول في قارة أمريكا اللاتينية تستمر حتى 26 أبريل الجاري.

وقالت «هوا تشون يينغ»، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، إن «وانج»، سيزور كلًا من «كوبا، فنزويلا، الأرجنتين، البرازيل»، حيث سيلتقي خلال الزيارات برئيس مجلس الوزراء الكوبي «راءول كاسترو، الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، رئيسة الأرجنتين كريستينا فرناندز دى كيرتشنر، الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف إلى جانب نظرائه من الدول الأربع».


وأضافت أن الوزرير الصيني، سيترأس الحوار الأول على المستوى الوزارى بين الصين والبرازيل مع وزير الخارجية البرازيلى لويز ألبرتو فيجويريدو ماتشادو، حيث تهدف الزيارة إلى دفع علاقات الصين مع دول أمريكا اللاتينية، معربة عن أن الصين تأمل في أن تعزز زيارة «وانج»، إلى الدول الأربع التبادلات عالية المستوى وتدفع التعاون البراجماتي وتقوى التبادلات والتعاون بين وزارات الخارجية في الصين والدول الأربع.

وحول علاقات الصين مع دول أمريكا اللاتينية قالت المتحدثة الصينية، إن تعزيز التعاون متبادل النفع يتفق مع المصالح المشتركة للصين ودول أمريكا اللاتينية، معربة في نفس الوقت عن حزن الصين ورثائها للروائى الكولومبى الحائز على جائزة نوبل جابرييل جارسيا ماركيز الذي توفي مؤخرا والذي اشتهر بسبب روايته «مائة عام من العزلة».

وقالت إن جارسيا ماركيز، أعظم كاتب في القرن العشرين وإن أعماله إرث مشترك للبشرية.

وتوفى الكاتب في منزله في العاصمة المكسيكية نيو مكسيكو عن عمر 87 عاما بعد أن نقل إلى المستشفى في 3 أبريل لإصابته بالجفاف وعدوى في الرئتين والجهاز البولي.
الجريدة الرسمية