رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تمنع طلعات استطلاعية أمريكية فوق أراضيها بسبب الوضع في أوكرانيا


قال مسئولون أمريكيون إن روسيا منعت طلعات استطلاعية أمريكية فوق أراضيها وفقا لاتفاقية السماوات المفتوحة المبرمة بين القوى الغربية وروسيا منذ عام 1992.


ووصف المسئولون الأمريكيون هذا الإجراء بأنه يهدف إلى الحد من محاولات جمع معلومات استخبارية عن تحركات القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا.

وكان من المقرر إجراء الطلعات الاستطلاعية الأمريكية خلال الفترة من 14 إلى 16 أبريل الحالي غير أن الحكومة الروسية أبلغت وزارة الخارجية الأمريكية قبل الموعد المحدد باثنتين وسبعين ساعة بعدم السماح للطائرات الأمريكية بالقيام بهذه الطلعات.

ونقلت صحيفة «واشنطن فري بيكون» الأمريكية عن مسئولين أمريكيين قولهم إنه ليس هناك سببًا يدعو إلى مثل هذا الإجراء من جانب روسيا، متهمين روسيا بالقيام بتدبير شيء ما في أوكرانيا ولا ترغب موسكو في أن تكشفه الطائرات الأمريكية على حد قولهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي رفضت فيه المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي كاتلين هايدن، التعليق على إلغاء الطلعات الاستطلاعية الأمريكية غير إنها قالت إن الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين قاموا بمثل هذه الطلعات فوق روسيا على مدى الشهر الماضي وفقًا لاتفاقية السماوات المفتوحة والتي قالت عنها إنها توفر مراقبة مفيدة للتحركات الروسية بالقرب من أوكرانيا.

ويأتي الإجراء الروسي عقب تردد أنباء حول معارضة مسئولي الإدارة الأمريكية بالسماح بقيام طائرات مراقبة روسية جديدة مزودة بأجهزة استشعار متقدمة بطلعات استطلاعية فوق الأراضي الأمريكية وفقًا لاتفاقية السماوات المفتوحة.

يذكر أن الاتفاقية الدولية تقضي بأنه يحق إلغاء الطلعات الاستطلاعية في حالة واحدة وهي سوء الأحوال الجوية لضمان سلامة الطائرات.
الجريدة الرسمية