رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر: وفد أمريكي زار إيران سرا مؤخرًا


أكدت مصادر إيرانية مقربة من الرئيس حسن روحاني أن طهران استقبلت مؤخرا مبعوثين اقتصاديين أمريكيين لبحث الاستثمارات والعلاقات التجارية مع الشركات الأمريكية بعد رفع العقوبات الأمريكية التي تفرضها الولايات المتحدة بشكل خاص، وتلك التي تفرضها الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي وبريطانيا وكندا على إيران بسبب برنامجها النووي.


وقالت المصادر لموقع "ميديل إيست أون لاين": إن وصول الوفد الاقتصادي الأمريكي تزامن مع إفراج واشنطن عن دفعة جديدة من الأموال الإيرانية المجمدة لديها وتوقعات بالإفراج عن دفعة خامسة في بحر الأسبوع، وسط تصريحات إيرانية وأمريكية متفائلة عن قرب التوصل إلى اتفاق نهائي شامل حول الملف النووي بين إيران ودول 5+1 الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا بحلول شهر يوليو.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال في وقت سابق: إن الولايات المتحدة ستتواصل مع حلفائها الأوروبيين تعزيز العقوبات المفروضة على إيران، أثناء المفاوضات بشأن برنامجها النووي.

وفيما لم تفصح المصادر الإيرانية عن طبيعة الوفد الأمريكي، يسود غموض كبير وجود طائرة أمريكية (تحمل علما أمريكيا صغيرا على ذيلها) تابعة لبنك "يوتا"، منذ يوم الثلاثاء الماضي، في مكان قصي في مطار مهر أباد بطهران والذي ما عاد يستخدم للملاحة الدولية إلا على نطاق ضيق، وللرحلات التي تحاط بسرية كبيرة.

ويقوم البنك المذكور بدور الوسيط بين مستثمرين أمريكيين وإيران التي رفضت التعليق رسميا على وجود الطائرة في مكان بعيد عن الأنظار تابع لكبار الشخصيات في مطار مهر أباد، وليس في مطار الإمام الخميني الذي يستقبل في العادة الرحلات الدولية.
الجريدة الرسمية