رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الإيكيبانا" فن تنسيق الزهور في اليابان


كتبت مجلة "نيبونيكا" الصادرة عن وزارة الخارجية اليابانية في عددها الثاني (العيش مع الزهور) موضوعًا تحت عنوان: "الإيكيبانا، فن يربط الإنسان بالطبيعة تقول فيه:


تُعرف أساليب اليابان التقليدية في تنسيق الزهور باسم "الإيكيبانا" والذي أصبح مثار إعجاب الجميع ويمارسه الناس في العالم أجمع، واعتاد اليابانيون منذ قديم الزمان على نصب أشجار دائمة الخضرة في وضع رأسي مستقيم للترحيب بالآلهة وعلى تقديم الورود للآله بوذا.

ويُظهر اليابانيون تقديرهم الشديد للزهور خاصة قيمتها في إبراز تتابع المواسم، وجاء إبتكار "الإيكيبابنا" كجزء من احتكاك الناس والزهور تقريبًا في أواخر القرن الحادي عشر.

ونبع إبتكار الإيكيبانا من رغبة متأصلة في زخرفة حجرة الاستقبال بالمنزل (زاشيكي كازاري) وهو تقليد بدأته طبقة "الساموراي" أو المحاربون، وهي الطبقة الملهمة للمجتمع ذلك الحين.

في منزل الساموراي يوجد دائمًا حجرة استقبال (زاشيكي) لاستقبال الضيوف من مستوى اجتماعي أعلى، وتزخرف الحجرة بعدد محدود من الأعمال الفنية والزهور، وفي المناسبات المهمة كانوا يضعون في إناء فرع يمثل شجرة دائمة الخضرة في وضع رأسي مستقيم ويزينوه بالورود والنباتات الأخرى للدلالة على الموسم الحالي، هذه المعارف والمهارات كونت أول ما عرف من أنواع "الإيكيبانا" وتسمى "تاتي- هانا" (أزهار واقفة).

ونجد اليابانيون اليوم يستخدمون الزهور والنباتات للزخرفة دون الاهتمام بقواعد وأساليب "تاتي- هانا"، فاستخدموا طريقة أقل صرامة تسمى "ناجيري- بانا" (زهور موضوعة في هيئة مائلة).

وسرعان ما انتشرت بعد ذلك حفلات الشاي وزادت شعبيتها في منتصف القرن السادس عشر وظهر معها أسلوب لتنسيق الزهور سيمى "تشا-بانا" ويمكن اعتباره استقاق من أسلوب "ناجيرا- بانا".

عانت اليابان من حروب أهلية طويلة انتهت بالسلام في أواخر القرن السادس عشر ليبدأ عصر الزخرفة والأساليب الفخمة في الفن والعمارة، وكان لهذا أيضًا تأثيره على "تاتي-هانا"، فأدى إلى نزعة نحو التكوينات الضخمة وتفضيل الأعمال الفنية الفردية فيما عرف باسم "ريكا".

وفي منتصف القرن الثامن عشر بدأ التجار الأغنياء يزخرفون حجرات الاستقبال "زاشيكي" في منازلهم بالزهور وكانوا يرغبون في أساليب إيكيبانا أكثر بساطة ومتحررة من صرامة "تاتي- هانا" ففضلوا أسلوب "ناجيرا- بانا" في إلقاء الزهور واستخدموا ثلاثة "ياكو- إيدا" (سيقان أساسية لتكوين الشكل).

هذه الأساسيات الثلاثة تمثل السماء والأرض والناس، وسمي الأسلوب بـ "سييكا" أو "شوكا" وتطور النطق حتى أصبح "إيكيبانا" وأصبح هو النطق المعتاد.

ودخلت النباتات الأجنبية اليابان في نحو نهاية القرن التاسع عشر وظهر أسلوب جديد من تنسيق الزهور سيمى "موري- بانا" (زهور وفيرة).
Advertisements
الجريدة الرسمية