رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. محافظ قنا يزور مركزا للأعمال الخشبية ومعبد "شنهور"


تفقد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، يرافقه محمد عبد الفتاح سكرتير عام مساعد المحافظة، مركز التدريب المهني والنحت الفني على الأخشاب التابع لجمعية الصعيد للتربية والتنمية، بقرية حجازة في مركز قوص.


ويرجع الفضل في إدخال هذا الفن إلى قرية حجازة إلى الراهب الفرنسي بطرس إيوان الذي فكر في النجارة غير التقليدية فأضاف فكرة النحت والخرط على الخشب من وحى البيئة وبدأ في تدريب الشباب على نحت اللوحات والأعمال الفنية الخشبية الرائعة.

واستمع المحافظ إلى مراحل صنع الأعمال الخشبية والتي تبدأ بنشر الخشب على منشار الأشجار ثم يدخل المخازن للتجفيف لمدة عامين ثم يبدأ الشباب النحت بالأزاميل اليدوية لتخرج المصنوعات اليدوية.

وأعطى المحافظ تعليماته بإعداد دراسة لتخصيص قطعة أرض لزراعة أشجار السرسوع لخدمة المركز، مؤكدا دعم المحافظة لقطاع الصناعات اليدوية والحرفية والذي يعد من القطاعات الحيوية والذي يعمل على توفير العديد من فرص العمل للشباب.

كما زار المحافظ معبد "شنهور" الذي بني لعبادة الإله حورس ويرجع تاريخه إلى العهد الروماني ويتكون من ثلاث صالات مفتوحة وقدس الأقداس وفناء أمامي به بقايا قواعد أعمدة وخلفها فناء المعبد الرئيسي. وأعطى تعليماته بالبدء فورا في إزالة نبات العاقول والحشائش وإنارة المعبد نظرا لقيمته التاريخية الكبيرة.



الجريدة الرسمية