رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

للحامل... احذري الفسيخ والسردين في شم النسيم



مع اقتراب الاحتفال بشم النسيم، والذي يشتهر بتناول الأسماك المملحة - كالفسيخ والسردين والرنجة، بالإضافة إلى البيض - يحذر الأطباء الحامل من تناول هذه الموالح، والتي قد تعرض صحتها وحياة الجنين للخطر.


و يقول الدكتور علاء حسين - استشارى نساء وتوليد -: "يجب على الحامل الانتباه جيدًا خلال يوم شم النسيم، فتناول الأطعمة المملحة كالفسيخ والسردين، ممنوع تمامًا خلال فترة الحمل؛ لأنه يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الأم والجنين، فالأملاح التي توجد بهذه الأسماك تسبب احتباس المياه داخل جسم الأم، مما يسبب في حدوث تورم في القدمين واليدين، بالإضافة إلى أن احتمال حدوث تسمم يكون أعلى، مقارنة بالأشخاص العاديين".

و يمكن تناول القليل من الرنجة؛ لأنها ﻻ تشكل خطرًا كبيرًا على الحامل، ولكن يجب أن تكون غير مملحة، أو بمعنى آخر تكون دلعة، ويفضل استبدال تلك الأطعمة بالأسماك العادية، فتحتوى الأسماك على نسبة كبيرة من البروتين والفسفور وأوميجا 3، والتي ﻻتسبب أي ضرر للأم أو للجنين.

و يضيف الدكتور علاء: بالنسبة لتناول البيض خلال شم النسيم، ﻻيوجد هناك مشكلة نهائيًّا، وعلى العكس فالبيض له فوائد عديدة؛ مثل إمداد الجسم بالكالسيوم والزنك، ولكن يجب أن يتم سلق البيض جيدًا؛ لتفادى الإصابة بميكروب السالمونيلا والذي يسبب التسمم.
Advertisements
الجريدة الرسمية