رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس السلم الأفريقي يواصل العناد: ترشح «السيسي» معضلة خطيرة


واصل الاتحاد الأفريقي عناده في عوده مصر إلى شغل مقعدها بالاتحاد الأفريقي قائلا: إن هناك "معضلة خطيرة" بشأن ترشح المشير عبد الفتاح السيسي لأول انتخابات رئاسية بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي.


وقال السفير بول لولو بولس، رئيس مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي: إن هناك معضلة حول ما يجب القيام به مع التطورات في مصر عقب اجتماع الأربعاء، لمناقشة الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر. مشيرا إلى أن ترشيح السيسي غير صالح لأنه كان مسئولا عن الجيش المصري عندما تم عزل الرئيس مرسي تلبية لمطالب شعبية، على حد قوله.

وأوضح أن الذين يقومون بتغييرات غير دستورية لا يجب أن يكافئوا عن طريق الترشح للعودة إلى النظام الدستوري.

وقرر مجلس السلم والأمن في جلسته، انتظار التقرير الذي سيقدم من قبل لجنة الاتحاد الأفريقي حول مصر، والذي زار مؤخرا  القاهرة.

ونقلت وكالة أنباء عموم أفريقيا "بانا برس" عن بول لولو بولس، أن كل من سيتم انتخابه في الانتخابات القادمة سيتولى الحكم، ولكن الشرعية العملية لن تكون قد استوفت معايير الاتحاد الأفريقي.

كان الفريق الرفيع المستوى للاتحاد الأفريقي، الذي يتألف من الرئيس السابق لمفوضية الاتحاد الأفريقي، البروفيسور ألفا كوناري، ورئيس بوتسوانا السابق، فيستوس موجاي، ورئيس الوزراء السابق لجمهورية جيبوتي، دليتا محمد دليتا، زار القاهرة في الفترة من 6 إلى 9 أبريل الجاري لمناقشة التطورات السياسية في مرحلة ما بعد الربيع العربي.

وعلق الاتحاد الأفريقي، عضوية مصر في أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، في يوليو الماضي، واشترط عودة مصر إلى اتحاد وجود رئيس منتخب للبلاد.
الجريدة الرسمية