رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البلاتين يتراجع مع عرض بزيادة الأجور في جنوب أفريقيا


هبطت أسعار البلاتين لأدنى مستوياتها فيما يزيد عن أسبوعين يوم الخميس مبددة مكاسب مبدئية بعدما عرض كبار منتجي البلاتين في جنوب أفريقيا زيادة أجور عمال المناجم في محاولة لإنهاء إضراب مستمر منذ 13 أسبوعا أدى إلى تقليص إنتاج المعدن النفيس.


وقالت أنجلو أمريكان بلاتينيوم وامبالا بلاتينيوم هولدنجز -وفقا لوكالة روتيرز- إنهما عرضتا تسوية لإنهاء الإضراب وهو الأطول من نوعه في جنوب أفريقيا وسبب أضرارا هي الأشد فيما تعيه ذاكرة الأحياء.

وتنتج جنوب أفريقيا 40 في المئة من الإنتاج العالمي للبلاتين الذي يستخدم معظمه في صناعة السيارات أو المجوهرات.

وضغطت علامات على إحراز تقدم بين أكبر منتجين للمعدن في العالم ونقابة تمثل 700 ألف عامل مضرب بالفعل على أسعار البلاتين بعدما ارتفعت لأعلى مستوياتها في شهر عند 1470 دولارا للأوقية يوم الإثنين.

وهبط البلاتين 1.1 في المئة إلى 1415.99 دولار للأوقية بحلول الساعة 1741 بتوقيت جرينتش بينما استقرت العقود الآجلة لتسليم يوليو تموز في بورصة نايمكس الأمريكية منخفضة 9.10 دولار عند 1428.70 دولار للأوقية.

وبالنسبة لمعادن ثمينة أخرى تراجع الذهب في السوق الفورية 0.7 في المئة إلى 1392.81 دولار للأوقية وانخفضت الفضة 0.2 في المئة إلى 19.56 دولار للأوقية بينما هبط البلاديوم 0.3 في المئة إلى 795 دولارا.
Advertisements
الجريدة الرسمية