رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعلمي «فن اللعب» مع طفلك لتنمية مهاراته


تغفل الأم أهمية اللعب مع الطفل كسبب رئيسي لتنمية مهاراته المختلفة وتنمية ذكائه وخياله، والدكتور أيمن محمد، طبيب الأطفال، يؤكد وجود قواعد للعب الأم مع طفلها من أجل أن يصبح أداة لغرس سمات وصفات مميزة داخل الطفل.


ويقول طبيب الأطفال «أحضري كرتونة كبيرة فارغة وزينيها وضعيها في غرفة طفلك، فذلك سيسعده ويتخذ هذه الكرتونة مرة ككوخ ومرة أخرى كمخبأ ومرة ثالثة كنفق».

وأضاف «يمكنك شراء ألبوم صغير وضعي فيه بعض الصور المختلفة من مجلات الأطفال، فسيصبح هذا الألبوم هو الكتاب الشخصي للطفل وسيكون وسيلته لحب الاطلاع، بعد هذه الخطوة يمكنك عمل ألبوم آخر تضيفي إليه الصور تباعًا مع طفلك وفقا للحروف الأبجدية وبذلك يتعلم القراءة بسهولة».

وتابع الدكتور أيمن، «احكي له حكاية قبل نومه، وبعد انتهائك منها أعطيه كتابا مصورا متعلقا بالقصة ليتصفحه قبل نومه وبذلك سيحب القراءة منذ الصغر، واستغلي عشق الأطفال للقصص والحكايات بأن توجهي تعليماتك للطفل عن طريق أبطال القصة لينفذ الطفل التوجيهات دون عناد، ثم تأتي مرحلة اختبار قدرة الطفل على الاستيعاب والتذكر، بأن تطلبي من طفلك أن يعيد سرد بعض القصص التي سمعها».

ويؤكد الدكتور أيمن، أن اللعب في الحمام متعة كبيرة لجميع الأطفال، فلا تربطيها فقط بالاستحمام فمن المفيد أثناء النهار أن تضعي بعض الماء الدافئ في «البانيو» أو طبق الاستحمام وتضعي طفلك فيه مع الألعاب لأن ذلك يساعده على الاسترخاء.
Advertisements
الجريدة الرسمية