رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصفاة الزاوية النفطية في ليبيا تعود إلى مستويات إنتاج ما قبل الإغلاق


قال مسئول ليبي كبير في قطاع النفط يوم الخميس: إن مصفاة الزاوية في ليبيا عادت إلى مستويات إنتاج ما قبل الإغلاق عند نحو 60 في المائة من طاقتها وتقوم بتكرير خام نفط البريقة.


واستأنفت المصفاة التي تبلغ طاقتها 120 ألف برميل يوميا وميناء مرسي البريقة العمل في مطلع الأسبوع بعدما أغلقهما معارضون للمؤتمر الوطني العام (البرلمان) لعدة أيام.

ولا تستطيع المصفاة التي تمد العاصمة طرابلس وغرب ليبيا بالبنزين العمل بكامل طاقتها؛ نظرا لأن حقل الشرارة النفطي الذي يغذيها لا يزال مغلقا منذ مارس آذار من قبل قبائل محلية.

وتواصلت المفاوضات بين طرابلس ومجموعة مسلحين يطالبون بنظام اتحادي أغلقوا أكبر مينائين نفطيين في البلاد في التسعة أشهر الماضية.

وأبدى وزير النفط المكلف عمر الشكماك تفاؤله بشأن المرحلة الأولى من اتفاق لإعادة فتح المينائين ويتوقع العودة لمستويات الإنتاج المعتادة قبل الإغلاق إذا لم تحدث إضرابات جديدة.

وقال الوزير لرويترز يوم الخميس: "قطاع النفط يستطيع أن يحقق المستهدف (وهو) في المتوسط 1.4 مليون برميل يوميا في ضوء الظروف العادية للعمليات، وهذا يعني عندما لا توجد إضرابات تعطل العمليات في الحقول والموانئ من معتصمين خارج القطاع النفطي".

وأضاف: إنه لا يستطيع أن يحدد جدولا زمنيا لاستئناف العمل في ظل عدم مشاركة وزارة النفط في المفاوضات مع إبراهيم الجضران قائد المجموعة التي تغلق المينائين.

وتابع: "وزارة النفط والغاز لا تشارك في ذلك". موضحا تعليقات أدلى بها في مقابلة يوم الأربعاء جاء فيها أنه لا يستطيع مناقشة الأمور السياسية.

وقال الشكماك: إن حرس المنشآت النفطية أعطى الضوء الأخضر فقط لاستئناف الصادرات من ميناء مرسي الحريقة.

وقال مسئولون ليبيون في قطاع النفط: إن ميناء الزويتينة النفطي لا يزال مغلقا يوم الخميس رغم الاتفاق على إعادة فتحه مع مرسي الحريقة؛ حيث إن هناك مجموعة منفصلة من المواطنين تحاول أيضا التفاوض على وظائف جديدة.
Advertisements
الجريدة الرسمية