رئيس التحرير
عصام كامل

«محلب» يعنف «عرب» بسبب «حلاوة روح» ويدرس الإطاحة بـ «عواض»


رحب قطاع كبير من الجمهور بقرار رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب مساء أمس، بإيقاف عرض فيلم "حلاوة روح" بطولة المطربة اللبنانية هيفاء وهبى، والفنان باسم سمرة، والفنان محمد لطفى، وذلك لحين عرضه على هيئة المصنفات الفنية، بعدما أثار الفيلم جدلا واسعًا بين النقاد والمثقفين، لما يحويه من مشاهد ولقطات خارجة، حيث يحتوى سيناريو الفيلم على ألفاظ خادشة وبذيئة ويركز على إثارة الغرائز فقط.


قرار محلب جاء بمثابة صفعة قوية على وجه وزارة الثقافة ووزيرها الدكتور محمد صابر عرب، الذي لم يحرك ساكنًا ضد أي من الأفلام الهابطة التي تشجع على الرذيلة وتصور المجتمع المصرى بأنه غارق في الفساد والانحلال الأخلاقى والتي انتشرت في الفترة الأخيرة، منذ تعيين أحمد عواض رئيس الرقابة على المصنفات الفنية في سبتمبر الماضى.

ولم يدر صابر عرب أنه بتعيين أحمد عواض رئيس الرقابة على المصنفات الفنية يضع نفسه في مشكلة كبيرة.

وكشفت مصادر بمجلس الوزراء أن إبراهيم محلب عنف وزير الثقافة صابر عرب في حوار جانبى، على هامش الجلسة التي جمعتهما اليوم في اجتماع مجلس الوزراء، قائلًا له:" إن الدولة لا تتحمل مزيدًا من النوعية هذه الأفلام التي تشجع على انتشار ظاهرة التحرش.. فالفترة الحالية تستلزم الهدوء وعدم إثارة الرأى العام ضد الحكومة أو أي من المؤسسات التي تخضع لها كجهاز الرقابة الذي سمح بمرور الفيلم بما يحتويه من مشاهد".

وأكدت المصادر أن رئيس الوزراء يدرس تغيير رئيس جهاز الرقابة أحمد عواض بعد أن تهدأ الأوضاع الفترة المقبلة، حتى لا تتهم الحكومة بالخطأ في اختياراتها وتتزايد موجة النقد الموجهة لها.

يذكر أن أحمد عواض هو مخرج أفلام "بون سواريه" بطولة غادة عبد الرازق، و"كلم ماما" بطولة عبلة كامل، حسن حسنى، منه شلبى ومى عز الدين، و"كذلك في الزمالك" بطولة حسين الإمام وأشرف عبد الباقى.
الجريدة الرسمية