رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. أبو المجد وشاش يفتتحان مؤتمر "الأدب المصري ونبوءة الثورة"


افتتح اللواء أشرف شاش نائبًا عن محافظ الجيزة، والشاعر محمد أبو المجد رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية صباح اليوم، فعاليات مؤتمر اليوم الواحد لفرع ثقافة الجيزة تحت عنوان "الأدب المصرى ونبوءة الثورة" بقصر ثقافة الجيزة بحضور الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى، د.محمد حلمى حامد رئيس المؤتمر، الشاعر فضل أبو حرير أمين عام المؤتمر، ود. محمد زيدان مدير عام فرع ثقافة الجيزة ولفيف من الإعلاميين والأدباء والمثقفين.


في البداية أكد الشاعر فضل أبو حرير على أن الأدب المصرى والعربى هو الملهم الحقيقى للثورة المصرية ثورة 25 يناير، بل كان المحرض على الظلم والطغيان، فكثيرًا ما أثار الأدباء بين سطورهم من خلال كلماتهم سواء في الشعر أو الرواية الدعوة والتبنؤ بالثورة، وتمنى أن يعود الأدب مرة أخرى ليحمل رسالته لإكمال ثورته من جديد.

كما عبر د. محمد حلمى عن سعادته برئاسة هذا المؤتمر وأشار إلى أن المؤتمر يتجه إلى تحديد بعض نواتج وآثار الأدب في كتابات البارودى وحافظ وصرخات كمال عبد الرحمن وصلاح عبدالصبور، وأوضح أن العمل الأدبى ليس منتجًا سلعيًا ضمن خطوط الإنتاج في المصانع، إنما هو فعل له فعل مضاد وهو القراءة.

وطالب د. محمد زيدان بضرورة تضافر جميع مؤسسات الدولة لنشر الثقافة السليمة بين المجتمع، ولابد من حملة قومية لتعريف الناس بمعنى كلمة "الثقافة".

وأكد الكاتب محمد عبدالحافظ على أن الأدب لعب دورًا مهمًا في ثورتى مصر وتونس، موضحًا أن للمثقفين دورًا كبيرًا في قيام ثورة 25 يناير من خلال كتاباتهم التي كانت تنفس فيها الثورة، ويلقون بها إلى أجيال الشباب التي كانت وقود ثورتى 25 يناير و30 يونيو.
وفى الختام أهدى الشاعر محمد أبو المجد درع الهيئة للواء أشرف شاش، كما كرم الشاعرة نوال مهنى والشاعر محمد أحمد إسماعيل بإهدائهما درع الهيئة.

Advertisements
الجريدة الرسمية