رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. انطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني


تنطلق اليوم الخميس، فعاليات يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف الـ17 من أبريل من كل عام، وذلك بعد أن أوقدت وزارة شئون الأسرى والمحررين، مساء الأمس، شعلة الحرية للأسرى للعام 2014 في ساحة بلدية البيرة.


وقال وزير شئون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، في تصريحات إذاعية صباح اليوم الخميس، «الآن، قضية الأسرى أصبحت محمية بالقانون الدولى الإنسانى وليست رهينة للقوانين والإجراءات العسكرية الإسرائيلية».

وأكد أهمية دعوة كافة الدول الأطراف في اتفاقية جنيف الرابعة للانعقاد فورا من أجل إلزام إسرائيل تطبيق هذه الاتفاقيات على الأراضى الفلسطينية المحتلة وعلى المعتقلين الفلسطينيين.

وقد شارك في إيقاد الشعلة بالأمس، رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ووزير شئون الأسرى، ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، ورئيس نادي الأسير قدورة فارس، وعدد كبير من الشخصيات السياسية والوطنية والاعتبارية وذوو الأسرى.

وقال «الحمد الله»، إن حرية الأسرى جزء لا يتجزأ من حرية الشعب والوطن، ولا يمكن لأي إنجاز أن يكتمل دون حريتهم، وأن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس تسعى إلى تكريس قضية الأسرى كقضية دولية تعبر عن وقفة الضمير الإنساني في معركة الحرية.

وأضاف أن هذا العام سيكون عام تدويل قضية الأسرى والانتصار لعذاباتهم وتضحياتهم، وأنه آن الأوان كي يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته، ويباشر بالتحرك الفوري والجاد لوضع حد لهذه المأساة الإنسانية، وإلزام إسرائيل بقواعد القانون الدولي، واتفاقية جنيف الرابعة.

وتحت شعار «موحدون خلف أسرانا»، تبدأ الفعاليات المركزية ليوم الأسير في كافة المحافظات الفلسطينية، منها في رام الله –ميدان الشهيد ياسر عرفات الساعة.

ويعتبر يوم 17 أبريل من كل عام تكريما للأسرى الفلسطينيين، وبدأ الفلسطينيون بإحياء هذه الذكرى منذ 17 أبريل 1974 وهو اليوم الذي أطلق فيه سراح أول أسير فلسطيني محمود بكر حجازي في أول عملية لتبادل الأسرى بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي.
الجريدة الرسمية