رئيس التحرير
عصام كامل

باحث علوم شرعية: المظاهرات لن تُرجع حق القتلى


قال محمد عبد العزيز أبو النجا، الباحث في العلوم الشرعية، إن مصر في الوقت الحالي «ملهاش كبير»، مطالبًا شباب الإخوان المسلمين بـ«إعمال العقل والحرص على مصالح البلاد».


وقال «أبو النجا» في حوار مع برنامج «باختصار» مع الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، مساء أمس الأربعاء، إن ما يجري في مصر الآن يؤكد أنها ليست عزيزة على أحد من أبنائها.

وتساءل: «ما الذي ينقص مصر حتى تكون دولة متقدمة لها ريادة على مستوى العالم؟»، مضيفًا: «مصر ينقصها العقل، في كل المراتب سواء الحاكم أو المحكومين».

وأكد الباحث الشرعي أن الإسلام لا يوقف العقل، ولكنه يساعد على تنشيطه، مضيفًا: «العقل لا بديل عنه، فمن الممكن أن تعوض المال ولكن كيف تعوض العقل؟».

ووصف المشاركين في المظاهرات التي ينظمها منتمون لجماعة الإخوان المسلمين ومحاولات تخريب البلاد من قبل البعض بـ«أشخاص ليس عندهم عقل، لسعيهم لدمار البلاد».

أوضح «أبوالنجا» أن سبب دخول الناس للإسلام عدم كسر الرموز، مشيرًا إلى أن الدم لن يحل الأزمة، لذا حرص النبي عليه الصلاة والسلام، على عقد المعاهدات والصلح وحقن الدماء.

وطالب الباحث الشرعي الرئيس المعزول محمد مرسي أن يسير على نهج النبي عليه الصلاة والسلام، وألا ينتقم لنفسه، مضيفا: "الثأر والانتقام ليس من ديننا".

وأكد أن مظاهرات طلاب الجامعات لن «ترجع حق اللي مات»، وناشد الطلاب أن يلتزموا بمحاضراتهم، موجها حديثه للدولة أن تقيم العدل بين الجميع.
الجريدة الرسمية