رئيس التحرير
عصام كامل

«حلاوة روح» فيلم هيفاء وهبي الذي هز مصر.. أول عمل سينمائي تتدخل الحكومة لمنع عرضه.. يحتوي على مشاهد جنسية صارخة تطيح بقيم المجتمع.. والسبكي: الفيلم «نضيف» ولا مبرر لمنعه


لأول مرة في تاريخ السينما المصرية يتدخل رئيس وزراء لمنع عرض فيلم سينمائي، حيث قرر مجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، وقف عرض فيلم "حلاوة روح"، الذي أثار جدلًا كبيرًا عليه في الداخل والخارج.


ولم يكن قرار رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، بإيقاف عرض فيلم حلاوة روح، لحين عرضه على هيئة المصنفات الفنية، يأتي من فراغ، حيث تعالت الأصوات في مصر وخاصة من قبل النقاد والمثقفين بمنع الفيلم وإعادة عرضه مرة أخرى على الرقابة نتيجة المشاهد الساخنة التي يحتويها الفيلم، وخاصة اللقطة التي تعرض لطفل صغير وهو يغتصب الفنانة "هيفاء وهبي".

وكان فيلم ''حلاوة روح'' هو أحدث أفلام شركة السبكي للإنتاج والتوزيع السينمائي، والذي تقوم ببطولته الفنانة اللبنانية "هيفاء وهبي" بطولة الفنان محمد رجب والفنانة الاستعراضية "صافيناز" والمطرب محمود الليثى.

وقد أثار الفيلم ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أن دولا مثل قطر قد عابت على مشاهديها أن يعرض عليهم الفيلم وقامت بسحبه من السينمات القطرية فور عرضه، بعد حملة شنها القطريون بسحب الفيلم من دور العرض نتيجة لمشاهده، وقد فطنت الحكومة المصرية أن الفيلم يؤثر بشكل كبير على سمعة المصريين فكان قرار رئيس الوزراء محلب بسحب عرضه من السينمات لإعادة عرضه على الرقابة.

ونتيجة لهذا الفيلم الذي يصفه البعض بالمسيء، تعرض المنتج محمد السبكى، أثناء حضوره العرض الخاص لفيلم "سالم أبو أخته"، لهجوم حاد من أحد الشباب بسبب فيلم "حلاوة روح "، وتهكم الشاب على السبكي متهما المنتج بأنه السبب في خراب البلد بأفلامه، على حد قول الشاب.

وأصبح فيلم "حلاوة روح"، يشكل جدلًا واسعا مؤخرًا، ليس فقط على مستوى النقاد السينمائيين والجمهور المشاهد لبرومو الفيلم من خارج دور العرض وعبر شاشات التليفزيون، وإنما امتد النقاش على مستوى مقدمي البرامج الحوارية الذين قدموا ردود أفعال متباينة حول رؤيتهم النقدية للفيلم.

أحدهم قال «حلاوة روح موجة انحلال في المجتمع المصري» والآخر قال «مليون جنيه يوميا لهيفاء ونوح اتمنع من العرض» وجاء الرد من سيناريست الفيلم "«لا يوجد مشهد جنسي يجمع هيفاء بالطفل».

وكانت المجلس القومي للطفولة والأمومة قد أصدر بيانا أعلن فيه استياءه من الفيلم، لافتًا إلى خطورته، حيث يمثل إساءة لصورة المرأة والطفل، ورأى المجلس أن فيلم "حلاوة روح" يشكل خطورة حقيقية على أخلاق الأطفال ويعرض قيمهم للخطر، بالإضافة إلى أنه لا يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع المصري".

وقد اتخذت الأسر المصرية المحافظة قرارا بعدم مشاهدة الفيلم، وعدم دخول دور العرض الخاصة به، بعد الانطباع السيئ الذي ظهر على من شاهدوا الفيلم، مؤكدين أنه يعبر عن موجة انحلال أخلاقي واختلال لمعايير وقيم المجتمع المصري".

أما المشهد الذي آثار كثيرا من الجدل في فيلم" حلاوة روح" عندما عرض الفيلم مشهدا لطفل يبلغ من العمر 14 عاما يغتصب فيه بطلة الفيلم هيفاء وهبي، وهذا أمر رفضه كل من شاهد الفيلم أو سمع عنه، وهذا الأمر ليس مقبولًا في المجتمع".

وقد جاء في بيان المجلس القومى للطفولة، الذي طالب بوقف عرض الفيلم بالسينمات لما له من إساءة للطفولة، أن الطفل الذي يجسد دور "سيد" يحلم أنه يجامع بطلة العمل هيفاء وهبى جنسيًا، ضمن أحداث الفيلم وهو دور غير أخلاقى، واعتبر بيان المجلس استغلال الطفل في العمل الفني ويخالف قانون رقم 26 لسنة 2008 حسبما جاء في البيان.

الغريب أن الاستجابة كانت سريعة وعاجلة من رئاسة الوزراء بمنع الفيلم لأول مرة، وكانت عمليات منع الأفلام تأتي من قبل الرقابة قبل عرض الفيلم أو من مشيخة الأزهر اعتراضًا على تمثيل الأنبياء في الأفلام مثل فيلم" آلام المسيح" وفيلم" نوح" الذي اعترض الأزهر على عرضهما.

من جانبه، رفض المنتج محمد السبكي التعليق على قرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب بمنع عرض فيلم حلاوة روح للفنانة هيفاء وهبي في مصر، واكتفى منتج الفيلم بالتأكيد على أن فيلمه حصل على موافقة الرقابة من هيئة المصنفات الفنية، مشيرا إلى أن فيلمه "نضيف" ولا يوجد أي مبرر لمنع عرضه.

الجريدة الرسمية