رئيس التحرير
عصام كامل

بقاء الأمير بندر في الحكم السعودي رغم استقالته من المخابرات


أكد مصدر سعودي مقرب من الأمير بندر بن سلطان، أن: استقالة الأخير من منصب رئيس الاستخبارات السعودية، لا يعني خروجه من دائرة التأثير في النظام السعودي، حيث سيحتفظ بندر بمنصب رئيس مجلس الأمن الوطني في البلاد.

أفاد مصدر سعودي بأن إعفاء الأمير بندر بن سلطان من منصب رئيس الاستخبارات السعودي، بناءً على طلبه، بعد سنتين فقط من توليه المسئولية خلفًا لعمه الأمير مقرن بن عبد العزيز، لا يعني أنه بات خارج الحكومة السعودية؛ إذ إنه ما زال رئيسًا لمجلس الأمن الوطني السعودي.

وقال المصدر المقرب من الأمير بندر، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن: "إصرار الأمير بندر على الاستقالة جاء نتيجة معاناته الصحية".

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن: "تسلُّم الفريق أول ركن يوسف بن على الإدريسي، القيام بأعمال رئاسة الاستخبارات، أمر يندرج في إطار التكليف وليس التعيين، حيث من المتوقع أن يتم تعيين شخص آخر مستقبلًا كرئيس أصيل للاستخبارات".

يشار إلى أن أمرًا ملكيًّا صدر أمس الثلاثاء، بإعفاء الأمير بندر بن سلطان - 65 عامًا - من منصب رئيس جهاز المخابرات العامة السعودي، بناء على طلبه، وتولي نائبه، الإدريسي، مهام المنصب. وأُثير الكثير من الشائعات حول أسباب الاستقالة، أبرزها فشل الأمير في احتواء ملف سوريا والدفع به نحو النجاح لصالح المعارضة.

ح.ع.ح/ع.خ (د.أ.ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية