رئيس التحرير
عصام كامل

فوائد الرضاعة الطبيعية لكِ ولطفلك


الرضاعة الطبيعية هى التغذية المثلى للطفل بعد ولادته وتمده بكافة العناصر الغذائية  التى يحتاجها  وتساعد الام فى عودة الرحم لوضعه الطبيعى مرة اخرى ,هذا ما اكده الدكتور "خالد المنياوى" استاذ طب الاطفال بالمركز القومى للبحوث.


يضيف: ان لبن الام يحتوى على السكريات المعقدة التى تمنع تكاثر الميكروبات  فى امعاء الطفل وتساعد على تكوين غشاء معوي جيد للطفل, كما انه يساعد على امتصاص الحديد ويحمى الطفل من الاصابة البكتيرية ويعد خط المناعة الاول للطفل.


المنياوي يؤكد ان لبن الام يحتوى على مميزات عديدة مقارنة بباقى الالبان, لانه يحتوى على الجلوبينات المناعية والبروتينات الاقل حساسية للطفل  ،كما انه غنى بحمض الاركينويد المسئول عن تحفيز نمو ونضوج خلايا المخ وشبكية العين والعديد من الفيتامينات المتوازنة التى يحتاجها الطفل .  


ويشدد على اهمية عدم اعطاء الطفل البان الابقار قبل اتمامه عامه الاول ،مبررا ذلك بان البان الابقار تحتوى على نسب غذائية اعلى من نسب القيم الغذائية للبن الام مما يسبب اضرار ومشاكل صحية للطفل.


ويوضح اهمية الرضاعة الطبيعية للام حيث  انها تساعد فى اعادة الرحم لحجمه الطبيعى, ويؤدى الى اعادة وزن الام لطبيعته  ويقلل من حدوث اورام الثدى  ، كما ان انتظام الرضاعة الطبيعية  يعد مانع للحمل طبيعى وامن. 

الجريدة الرسمية