رئيس التحرير
عصام كامل

قاومي النعاس نهارًا.. بالزنجبيل والعسل والقرفة


النعاس والتعب يمكن أن يقلل من استمتاعك بحياتك، كما أنه يؤثر فى أدائك مهامك ومسئولياتك، كذلك يؤثر فى مزاجك، وقد يصيبك بالتوتر والقلق، وأحيانا الاكتئاب.


وتشير دكتورة تيفني ريفورد، استشاري التغذية، إلى أن النعاس والخمول أثناء النهار غالبا يكون نتيجة النوم المتقطع أثناء الليل، وعدم الحصول على القدر الكافي من النوم، حيث إن الجسم يحتاج إلى 8 ساعات من النوم ليلا، حتى يستعيد نشاطه، ويستطيع أن يؤدي كل ما لديه من مهام وأعمال طيلة ساعات النهار.

تضيف دكتورة تيفني أن هناك أنظمة غذائية قد تسبب النعاس والخمول خلال النهار، فتناول وجبة إفطار كاملة صحية تساعدك على البقاء نشيطة طوال اليوم، كذلك لابد من تجنب تناول الكثير من المأكولات والمشروبات قبل النوم مباشرة، كالمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، حيث إنها تحرم من النوم ليلا، وتجعلك خاملة وتشعرين بالنعاس نهارا.

وتنصح دكتورة تيفني بشرب بعض الأعشاب ليلا التي تشعرك بالاسترخاء، وتجعلك تتمتعين بليلة نوم هادئة، مما ينعكس على نشاطك في اليوم التالي، ومن هذه الأعشاب الزنجبيل أو القرفة، مع ضرورة تحليتها بالعسل الأبيض الذي يساعد على المزيد من الاسترخاء.

كذلك يفضل إضافة المزيد من فيتامين B12 والحديد إلى نظامك الغذائي، وتناول الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة، فهذه المواد تمنحك النشاط طوال النهار.

كذلك تشير دكتورة تيفني إلى أن التمارين الرياضية اليومية تجعلك تحافظين على النوم الصحي، والنشاط خلال النهار، كذلك لتنعمين بنحو 20 دقيقة قيلولة خلال النهار، لتستعيدي نشاطك.
الجريدة الرسمية