رئيس التحرير
عصام كامل

ابني المراهق يدخل على مواقع إباحية.. ماذا أفعل؟!


شكوى بدأت تنتشر لكثير من الأمهات والآباء، وهو اكتشافهم أن ابنهم الصغير المراهق الذي لم يتجاوز الثالثة عشر، أو حتى الخامسة عشر يدخل على المواقع الإباحية.


بعض الآباء يقابلون هذا الموقف بالعنف الشديد، وأحيانا الضرب، والبعض الآخر يسيطر عليه الذهول، ولا يقوى حتى على التفكير.

وتشير الخبيرة النفسية سهام حسن إلى أن مرحلة المراهقة من أكثر مراحل تطور الأبناء، وتغير سلوكياتهم، مما يجعل التعامل معهم أكثر صعوبة، وكثير منهم تتحول سلوكياتهم إلى الأسوأ، فنجد المدخن، أو مدمن العادة السرية، أو المواقع الإباحية، وأحيانا إدمان المخدرات.

وعن طرق التعامل مع هذه السلوكيات المنحرفة تقول الخبيرة النفسية: إن هناك العديد من طرق التعامل التي يجب أن يتبعها الآباء، وبشكل خاص الأم في مثل هذه المواقف.

ابقِ هادئة
تجنبي الاتهام، والاحتقار، والمحاضرة أو الوعظ، واستعدي قبل المناقشة حتى تكون في الحالة الذهنية المنفتحة والمناسبة للحوار.

كوني صادقة
تجنبي الكذب على ابنك، أو اختباره، لترى ما إذا كان سيخبرك بالحقيقة، لكن أخبريه بصراحة أنكِ علمتِ أنه شاهد كذا وكذا.

افهميه
لا بد أن تتفهمي أن هناك مجموعة من الأشخاص على الإنترنت يستهدفون المراهقين، مستغلين فضولهم واهتمامهم بالرومانسية والجنس وتجربة الجديد، هؤلاء قد يدعون أنهم مراهقون مثله بغرض استغلاله.

ناقشيه
دعيه يعرف أنه كما أن هناك أماكن خطر الذهاب إليها في العالم الحقيقي، فكذلك الأمر في العالم الافتراضي على الإنترنت أو قنوات التليفزيون.

عقد اتفاق معه
اتفقي معه على مجموعة من القواعد الخاصة بتصفح الإنترنت ومشاهدة التليفزيون، وعلى عواقب الالتزام أو عدم الالتزام بها.

الشفافية
تناقشي معه في الأمر بشفافية، تناقشي معه وأجيبي على تساؤلاته باحترام، لا تكوني غامضة، ولا تجعلي هذه المواقع تبدو ممنوعة، فكل ممنوع مرغوب، ولكن استخدمي ذكائك في أن تجعلي القرار والقناعة ينبعان من داخله.

لا تكوني متحكمة
ولا تشعريه أنكِ تستخدمين سلطتك عليه حتى لا يتمرد، ولأن أبناءنا أكثر تطورًا منا في استخدام التكنولوجيا الحديثة، فلا تتسلطي عليه.

احذري الصراع
لا تدخلين معه في صراع قوي، فحتما ستخسرين، لو استجاب لكِ ابنك ليكون مطيعًا، أو لتجنب العقاب، أو لتجنب مضايقتك، فالاحتمال الأكبر أنه سيتمرد أو يفعل ما يريد دون علمك أو يكذب عليكِ.

الاهتمام
اظهري اهتمامك بالتعرف على أصدقائه عبر الإنترنت، تمامًا كما تهتمين بالتعرف على أصدقائه الحقيقيين.

الأمان
تعلمي تعليمات الأمان الخاصة باستخدام الإنترنت، وتعلم الاختصارات والرموز التي يستخدمها المراهقون عندما يكتبون لبعضهم.

الأنشطة
اشغليه بالأنشطة والرياضة التي تدعم ثقته بنفسه، وتشعره بالانتماء.
الجريدة الرسمية