رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة لـ "منتجي الأسمنت": "اقفلوا المصانع.. الغاز خلص"


صفعة جديدة تلقتها شركات الأسمنت مساء أمس الاثنين، حيث أرسلت شركة "سيتى جاز" المسئولة عن توريد الغاز خطابات للمصانع يفيد وقف ضخ الغاز الطبيعى ابتداءً من مساء أمس ولأجل غير مسمى.


يأتى ذلك في الوقت الذي أعلن فيه فيصل أبوالعز، رئيس شركة غاز مصر، عن أن الشركة تخطط لاقتحام السوق الأفريقية في توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، لافتًا إلى وجود خطة بالتعاون مع الهيئة العامة للبترول لدخول عدد من الأسواق الأفريقية من بينها جنوب أفريقيا، وغانا، وجنوب السودان.

المهندس أحمد على فرج، مدير الصيانة الوقائية باحدى شركات الأسمنت، قال إن المصانع توقفت عن الإنتاج، مشيرا إلى أن الشركات منحت العاملين إجازة مفتوحة لحين استئناف ضخ الغاز.

وأكد أن القرار له أثر كارثي فى العمر الافتراضي للبطانة الحرارية للأفران وقد تتعرض للانهيار الكامل، بالإضافة إلى العديد من المعدات الميكانكية والأجهزة الكهربية التي قد تتعرض للتلف الكامل من تكرار توقف الأفران وإعادة تشغيلها والتي لا يمكن توفير قطع غيارها في وقت قريب نظرا لاستيرادها من الخارج، فضلا عن الارتفاع التلقائي والجنوني في أسعار المخزون لدى التجار، محذرا من خطورة القرار على إنجاز المشاريع القومية والبنية التحتية.

وكشف على أن مصانع الأسمنت لا تملك أي تصاريح بيئية حتى الآن رغم تكرار تقديم دراسات الأثر البيئي واستيفاء كل الإجراءات المطلوبة لاستخراج تلك التصاريح لتشغيل أي من أنواع الوقود البديل، بالإضافة إلى عدم توافر أي نظام وقود آخر كالسولار أو المازوت.

وأضاف أن القرار سيؤثر أيضًا فى العمالة المؤقتة وموردى ومستوردى ومنتجى قطع الغيار، وكذلك مكاتب نقل العمالة والمطاعم الموردة لوجبات العمال وغيرها الكثير من العمالة غير المباشرة، مطالبًا المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بالتدخل سريعا لإلغاء القرار وإعادة استئناف ضخ الغاز.
الجريدة الرسمية