رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير اقتصادي: قرار رفع أسعار الكهرباء على أغنى 20 % من المواطنين "غير عادل"


استنكر الخبير الاقتصادي الدكتور صلاح جودة تصريحات وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور أشرف العربي حول نية حكومة "محلب" رفع أسعار الكهرباء على أغنى 20% من المواطنين قبل انتخابات الرئاسة في نهاية مايو، بالإضافة إلى نيتها رفع أسعار البنزين.


وقال إن هذه القرارات تخالف ما انتظره المواطن المصري من الحكومة بعد 30 يونيو، وتحديدا من وزير التخطيط بصفته رئيس المجلس القومي للأجور، بشأن رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص.

وأوضح جودة في تصريح خاص، أن زيادة أسعار الكهرباء والبنزين، والوقود بشكل عام ستؤدي لرفع أسعار السلع والخدمات، الأمر الذي سيتحمله في نهاية الأمر المواطن البسيط محدود الدخل، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار البنزين سينعكس مباشرة على أسعار السلع، بالإضافة لاتجاه أصحاب وسائل المواصلات في هذه الحالة لزيادة تعريفة الركوب، وهو أمر أيضا سيعاني منه الفقراء وليس الأغنياء.

وأضاف جودة أن قرار رفع أسعار الكهرباء على أغنى 20% من المواطنين، غير عادل لأن الحكومة ستحدد الأغنياء وفقا لطبيعة المناطق السكنية وليس طبقا لكمية الاستهلاك وشرائح الاستخدام، مشيرا إلى أن الدولة تعتبر جميع سكان المناطق الراقية أغنياء.

وتابع الخبير الاقتصادي: "كان ينبغي على الوزير أن يتحدث عن رفع الدعم عن الكهرباء عن الفئات كثيفة استخدام الكهرباء، كخطوة نحو تحقيق العدالة الاجتماعية وترشيد الاستهلاك في الوقت نفسه، بدلا من الحديث عن أرقام ونسب من الصعب تحديدها بشكل دقيق، كالحديث عن أغنى 20% في مصر، دون تحديد الآليات التي ستنتهجها الحكومة من أجل الوصول إليهم".
Advertisements
الجريدة الرسمية