رئيس التحرير
عصام كامل

علاء نبيل: محمد يوسف "مظلوم".. وتجربة "ميدو" في الزمالك "غريبة"


  • انضممت لجهاز المنتخب بـ "الصدفة"
  • "الجوهري" و"المعلم" صناع الكرة المصرية.. وخلافات الصقر وغريب "فشنك"
  • "برادلي" مدرب فاشل.. و"جوزيه" لم يصنع لاعبا للأهلي
  • حسام حسن سيفشل مع المنتخب الأردني وعلاقته بجميع المسئولين سيئة
  • "أبوتريكة" كارت واتحرق
  • "بركات" فاكهة الكرة المصرية.. وإعلان وائل جمعة "عسل"
  • مافيش مدرب أجنبي حقق نجاحًا مع ناد مصري باستثناء جوزيه

هو أحد ألمع من أنجبتهم الكرة المصرية على مر العصور، وصاحب هدف تأهل الفراعنة لأوليمبياد لوس أنجلوس بالرأسية الشهيرة في الجزائر، وأكثر من تولى القيادة الفنية للمنتخبات الوطنية على مر التاريخ، وأحد من سطروا التاريخ الحديث للكرة الأردنية من خلال عمله مع الجنرال الراحل محمود الجوهري.
إنه الكابتن علاء نبيل المدرب العام للمنتخب الوطني، والذي قرر أن يفتح قلبه لـ"فيتو" للحديث عن مشواره مع الجوهري، وتصوراته للمرحلة المقبلة مع المنتخب في عهد شوقي غريب المدير الفني للفريق.



متي تلقيت قرار انضمامك إلى جهاز المنتخب الوطني والعمل مع شوقي غريب؟
أولا، أنا أعتبر أكتر شخص في الجهاز الحالي عملت في المنتخبات، فقد كنت المدير الفني لفريق المنيا وتلقيت اتصالا في الحادية عشرة مساء من شوقي غريب قبل اجتماع مجلس إدارة اتحاد الكرة والذي أعلن فيه باقي أعضاء جهاز المنتخب وقال لي: "أنا عايزك معايا في الجهاز"، وفى الحقيقة حديث غريب معي لم أتوقعه وطالبت منه أن يمنحنى فرصة للتفكير في الأمر ولم أنم طوال الليل إلا أني أجريت اتصالا بشوقي غريب في اليوم التالي ووافقت على الانضمام إلى المنتخب، ولا أخفي شيئًا أنني حزنت كثيرًا عندما عقدت بعض وسائل الإعلام مقارنة بينى وبين أحد المدربين الصغار أثناء ترشيحات المنتخب.

تعاملت مع عدد كبير من المدربين أي مدرسة استفدت منها؟
تعاملت مع محسن صالح وكرول والخطيب ومحمود الجوهري وأخيرا شوقي غريب ولكل منهم مدرسة مختلفة لكنني لم أعمل مع شوقي إلا منذ شهرين فقط ولكن أكثر شىء يعجبني في شوقي غريب أنه "أصيل" ودائما ما يتحدث عن حسن شحاتة.
وأريد أن أقول: إن محمود الجوهري يعتبر أبرز مدرسة كروية يمكن التعامل معها وذلك بسبب دقته في العمل وقدرته على التعامل مع اللاعبين المحليين والمحترفين، بالإضافة إلى الإخلاص وهو ما لم أشاهده في أي مدرب آخر.

موقف لن تنساه لمحمود الجوهري؟
الجوهري كان يعشق لاعبي المنتخب ودائمًا ما يقول إنهم سلاحه الأول والكل لم يكن يعلم أن محمود الجوهري كان يستقبل اللاعبين المحترفين في المطار وينتظرهم أمام باب المطار ويصطحبهم إلى فندق إقامة المنتخب، لذلك كان اللاعبون يحزنون لخسارة أي مباراة سواء كانت ودية أو رسمية حتى لا يحزن الجوهري.

تعاملت مع المدرسة الأجنبية والمصرية أيهما أصلح لتدريب المنتخبات؟
لا يوجد مدرب أجنبي حقق نجاحات مع المنتخب الوطني، فالجميع كانوا مصريين أمثال الجوهري وحسن شحاتة، بالإضافة إلى أن الجهاز الفني له دور كبير في علاقة المدير الفني الأجنبي باللاعبين، فهناك عدد من المدربين المصريين يفقدون قدرة المدرب الأجنبي على العمل وذلك بسبب فهمهم للعربية كجذب الإعلام لهم والاقتراب من اللاعبين على حساب المدير الفني وهو ما حدث من قبل في المنتخب الوطني.

ما السر في نجاح المدربين الأجانب مع الأندية؟
أنا لم أشاهد مدربا أجنبيا حقق نجاحًا مع ناد مصري فيما عدا مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي والذي ساعده على ذلك هو اللاعبون المتميزون، والدليل على ذلك أنه عندما انخفض مستوى اللاعبين رحل جوزيه ولم يستطع فعل شىء، بالإضافة إلى أن النادي الأهلي ساعد جوزيه في تحقيق الإنجازات، فجوزيه لم يصنع لاعبا بل إدارة الأهلي تعاقدت مع أحسن لاعبين في مصر في ذلك الوقت.

حدثنا عن تجربتك مع منتخب الأردن؟
تجربتي في الأردن لها قصة ظريفة مع محمود الجوهرى، فعندما ساف
ر إلى الأردن لم يتصل بي لمدة ثلاثة أيام ولا أعلم أين هو، وعلمت من خلال مشاهدتى لإحدى القنوات بالصدفة أن الجوهري تعاقد مع منتخب الأردن وفى نفس الدقيقة تلقيت اتصالا من الجوهري بضرورة عقد جلسة معه، وعندما اجتمعت معه قلت له لماذا الأردن بالتحديد على الرغم من أن تونس والمغرب عرضا عليك تدريبهما، فقال لي: "شغلنا في البلاد دي يبان"، وطالب مني الانضمام معه في الجهاز.
وأريد أن أوضح أن إمكانيات الأردن تعتبر فقيرة جدا في كرة القدم حيث تمتلك 4 ملاعب فقط في جميع المدن، وعندما تولينا المهمة وصلنا بالأردن إلى كأس آسيا.

هل تعتقد أن حسام حسن سينجح مع منتخب الأردن؟
لا، لا أعتقد ذلك.. فحسام لا يتقبل النصيحة وعلاقته بجميع المسئولين غير جيدة ويعامل اللاعبين والجماهير بأسلوب غير مقبول بالمرة، فأنا ذهبت فى إجازة إلى الأردن منذ أسبوعين وفوجئت بشكوى الجماهير منه وعدم تقبل أي أحد وجود حسام حسن على رأس الجهاز الفني للأردن.

حدثنا عن تجربتك مع المنيا؟
أريد أن أوضح أنه لو لم أكن في المنتخب فأنا أتحدى أن أنافس على قمة الدوري مع المنيا وصدارة المجموعة، فاللاعبون جيدون ولكن انقسام مجلس الإدارة هو الذي أدى إلى انخفاض مستوى الفريق، ولكننى كنت أتعامل مع شخص واحد فقط وهو رئيس مجلس إدارة النادي ولا أحد يستطيع التحدث معي بشأن الفريق.

هل تتوقع نجاح شوقي غريب في المنتخب؟
النجاح توفيق من عند ربنا.. فالمنتخب فاز ثلاث مرات بكأس الأمم ولا أحد كان يتوقع ذلك، ولكن في الوقت الحالي وضع البلد متوتر ولم أشاهد أي مباراة قوية حتى الآن، ونسعى إلى خلق جيل جديد وهو ما سينجح فيه شوقي غريب.

ما الفرق بين مرحلة محمود الجوهري ومرحلة حسن شحاتة؟
حسن شحاتة كان لديه في المنتخب جيل عظيم والإمكانيات في المكافآت والملابس والمعسكرات فاقت الحدود، ولكن الفوز بكأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية في عهده غفرت له إخفاقات كثيرة والتي من أهمها عدم الصعود إلى كأس الأمم الأفريقية لأول مرة في تاريخ مصر كانت أثناء قيادته للمنتخب وإخفاقه في الوصول إلى كأس العالم.
أما محمود الجوهري صعد إلى كأس العالم وحصل على كأس الأمم الأفريقية في بوركينا فاسو وهو ما يعتبر إنجازا، وأريد أن أعلنها بصراحة أن الكرة في مصر محمود الجوهري وحسن شحاتة.

ما رأيك في بوب برادلي وفشله في قيادة المنتخب؟
الجميع يتحدث بأن ظروف البلد لم تساعده ولكننى أعتبره مدربا محظوظا لأن الجميع كان مشغولا بالأحداث السياسية والرياضة مهملة، فلو كان برادلي يعمل في الظروف الطبيعية لكانت الجماهير "شرحته من أول يومين"، وتلك المرحلة كانت تحتاج إلى خلق جديد وهو ما لم يستطع برادلي فعله، وأنا غير مقتنع بمدرب أجنبي فضلا عن أن جهاز برادلي المعاون قد أذاه كثيرًا وساعدوا فى فشل برادلي مع المنتخب، وزكى عبدالفتاح سيطر على برادلي والجهاز وكان يتحكم في كل شىء، بالإضافة إلى أن ضياء السيد لم يكن يتدخل في شىء وكان يخشي من إشعال أزمة ما في المنتخب.

شوقي غريب قام بضم لاعبين لأول مرة في المنتخب فلم يخش الجهاز رد فعل الإعلام؟
لا، لا، المرحلة الحالية تحتاج إلى ذلك ونحن نحاول أن نصنع لاعبين للمنتخب والدليل على ذلك مستوى خالد قمر الذي ظهر به مع المنتخب والجميع لم يكن يتوقع منه النجاح.

حقيقة الأزمة القائمة بين شوقي غريب وأحمد حسن؟
الجميع يقارن المرحلة الحالية بمرحلة محمود الخطيب وفاروق جعفر والتي انتهت بالفشل، فأنا لم ألاحظ أن هناك أي أزمات بين شوقي غريب وأحمد حسن، ولكن أحمد حسن ما زال يحتاج إلى المزيد من الخبرة وهو ما سيحصل عليه بمرور الوقت.

ما رأيك في تجربة محمد يوسف في النادي الأهلي وميدو في الزمالك؟
الظروف الحالية التي يعاني منها محمد يوسف صعبة جدا سواء في الناحية المالية أو من اللاعبين ولكن محمد يوسف سيظل حتى نهاية الموسم لأن إدارة النادي الأهلي لن تدعه يرحل إلا عقب انتهاء المسابقة، على أن يتولى حسام البدري المهمة في بداية الموسم الحالي، أما تجربة أحمد حسام ميدو في الزمالك جميلة جدا وتعتبر مغامرة ولكن تركيبة باقي أعضاء الجهاز غير سليمة لأنهم جميعًا كانوا مدربي ميدو في يوم من الأيام، وكان على ميدو أن يختار جهازه المعاون على أن يكون قريبا منه في السن.

ما رأيك في محمد أبوتريكة؟
أبوتريكة فقد الكثير من محبيه وعشاقه في النادي الأهلي خاصة بعد إقحامه في السياسة فلن يتقبل أحد عودته إلى داخل النادي الأهلي مرة أخرى، وأبوتريكة اختار توقيت اعتزاله في الوقت المناسب له فقط لأنه لو استمر داخل المستطيل الأخضر لثار الجميع ضده خاصة أنه أصبح يحمل الكثير من علامات الاستفهام، وهو على عكس محمد بركات الذي اختار الوقت المناسب للاعتزال واتجه إلى مجال الإعلام وسينجح فيه، فبركات فاكهة الكرة المصرية.

كلمة لوائل جمعة؟
وائل جمعة أعطى الكثير للمنتخب الوطني ولكن الإعلام لم يعطه حقه، فمحمود الجوهري ضم وائل جمعة أثناء مشاركته مع غزل المحلة وطلب من طارق سليم ضم اللاعب إلى صفوف النادي الأهلي لأنه سيكون مستقبل مصر، وهو ما حدث على الفور وبدأت مفاوضات النادي الأهلي معه وأريد أن أوجه له رسالة " إعلانك جامد جدا وعسل" وشىء لذيذ لدرجة أنني لم أتخيل أنه وائل جمعة.
الجريدة الرسمية