رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر قائمة الأمراض التي تعيق الحصول على تأشيرة الحج والعمرة


أكدت وزارة الصحة السعودية أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين للعمرة والحج لهذا العام 2014 وتم تعميم الاشتراطات على السفارات السعودية وممثليها في الخارج للعمل بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج لهذا العام.


وأوضح وكيل وزارة الصحة العامة الدكتور زياد ميمش أن الوزارة تتابع التطورات الوبائية للأمراض أولا بأول ولديها لجنة وطنية علمية تراقب تطورات الأمراض على المستوى الدولي والوطني وسيتم إبلاغ كافة الجهات بأي تعديل يطرأ على تلك الاشتراطات مثل ما حدث مع القادمين من دولتي غينيا وليبريا. مشيرا إلى أن الاشتراطات الصحية لهذا العام ركزت على عدة محاور وهي الحمى الصفراء الحمى المخية الشوكية شلل الأطفال التطعيم ضد فيروس الإنفلونزا الموسمية.

وأفاد أنه يتطلب من القادمين من الدول الموبوءة تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقا للوائح الصحية الدولية تفيد بتطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله للمملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام كما يتطلب من الطائرات والسفن ووسائل النقل المختلفة القادمة من البلدان الموبوءة شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات (البعوض) من على متنها.

مشيرًا أن الاشتراطات تتضمن منع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى المملكة ضمن أمتعتهم ما لم تكن معلبة ومحكمة الغلق أو في أوعية سهلة الفتح للمعاينة وبالكميات التي تكفي القادمين برًا لمسافة الطريق فقط.

كما أوصت الوزارة كل قادم للحج أو العمرة من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة (أمراض القلب - أمراض الكلى - أمراض الجهاز التنفسي - أمراض الأعصاب - مرض السكري) ومرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة والحوامل والأطفال بتأجيل أداء مناسك الحج والعمرة لهذا العام حرصا على سلامتهم لافتا النظر إلى أنه في حالة حدوث طارئ صحي يثير قلقا دوليا أو حدوث فاشيات لأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية في أي دولة يفد منها حجاج أو معتمرين فإن السلطات الصحية بالمملكة قد تتخذ أي إجراءات احترازية إضافية تجاه القادمين من هذه الدول (لم يتم إدراجها ضمن الاشتراطات المذكورة) بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في حينه بغرض تجنب انتشار العدوى بين الحجاج والمعتمرين أو نقلها إلى بلدانهم
الجريدة الرسمية