رئيس التحرير
عصام كامل

"جبهة العاملين بالقومي للإعاقة" تخاطب الأمم المتحدة لانتهاك حقوقهم 

 هاله عبد الخالق
هاله عبد الخالق أمين عام المجلس القومي لشئون الإعاقه

أعلنت جبهة الدفاع عن حقوق العاملين بالمجلس القومي لشئون الإعاقة في بيانا لها اليوم الخميس، أنها بدأت خطوات التصعيد حيال ما يحدث من انتهاكات لكافة المواثيق الدولية المنظمة للعمل والانتهاكات ضد العاملين.

وتعمل الجبهة على إعداد تقرير مجمع إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة بالانتهاكات التي يمارسها حسام المساح أمين عام المجلس والحكومة المصريه ضد العاملين.

وأكد محمد عبدالرحيم المنسق العام للجبهة أنه تم بالفعل رفع مذكرة توضيحية إلى منظمة العمل العربية تتضمن شرحا وافيا لما يحدث من انتهاكات بالمجلس وذلك استنادا إلى المادة 16 و17 من العهد الدولي  للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشار إلى أن الانتهاكات شملت غض الطرف عن حقوق 68 موظفا يعملون دون وجود وضع قانوني يضمن حقوقهم ولم يتقاضوا مرتباتهم منذ 6 أشهر كامله بالإضافة إلى 73 موظفا من المتعاقدين على الباب السادس مشروعات لم يتقاضوا مرتباتهم منذ شهرين وأصبحوا أيضا في مهب الريح خاصة وأن هذه العقود تمثل عقود إذعان.

وأشار إلى أن هذه العقود تضع الأمين العام السابق والحالي للمجلس تحت المسائلة لأنها تتعارض مع الدستور المصري وكافة مواثيق حقوق الإنسان والشرعية الدولية لا سيما المادة 23 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة 7 من العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية واتفاقيات منظمة العمل الدولية والميثاق العربي لحقوق الإنسان المادة 34 الفقرة 2.

وأضاف منسق الجبهة أن قضية 68 موظفا زادت حدتها بعد أن نمى لعلمهم شطب أسماء عدد منهم من دفاتر الحضور والانصراف ما يعني أن حقوقهم باتت في طي النسيان وهو الأمر الذي يضع حسام المساح أمين عام المجلس تحت طائلة المسائلة القانونية.

وقالت مها الصباحي المتحدث الإعلامي للجبهة "إنه جار اتخاذ الإجراءات القانونية لإعلان الجبهة كنقابة مستقلة خلال أيام بالتعاون مع المراكز الحقوقية علاوة على المضي في الإجراءات القضائية حيال ما يحدث من انتهاكات لحقوق العاملين بالمجلس".

وأشارت إلى أن ما نشر في أحد المواقع الإلكترونية على لسان أحد موظفي المجلس الموالين للمساح وادعي فيه عدم جدية الجبهة وأنها مدعومة من الأمين العام السابق للمجلس أمر غير صحيح على الإطلاق واتهامات باطلة لا تمت للواقع بصلة خاصة وأن الجبهة أعلنت في بيانها التأسيسي أنها تضم عددا من العاملين بالمجلس.

وتهدف إلى تقنين أوضاع العاملين والدفاع عن حقوقهم وبناء كيان قوي قادر على أداء مهمته التي أنشأ من أجلها في الدفاع عن قضايا ذوي الإعاقة للتواصل مع مها الصباحي المتحدث الإعلامي للحبهة.
الجريدة الرسمية