رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر كواليس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة.. «السيسي» يودع قيادات الجيش تمهيدًا لإعلان ترشحه للرئاسة.. إجماع على «صبحي» لتولي «الدفاع».. وتاريخ «التراس» يح

فيتو

أكدت مصادر مطلعة أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة وافق في اجتماعه المنعقد، اليوم الأربعاء، على قبول استقالة المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي من منصبه تمهيدا لترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية.


ووأضاف أن الاجتماع شهد وداع قيادات الجيش للسيسي تمهيدًا لإعلان ترشحه في الانتخابات الرئاسية، عقب اعتماد استقالته من الرئيس عدلي منصور الذي يعود إلى القاهرة (اليوم) عقب مشاركته في القمة العربية في الكويت" مع الدعاء له بأن يوفقه الله في المرحلة المقبلة.

كما شهد الاجتماع تفاهمات نهائية على ترتيبات قيادة القوات المسلحة بعد استقالة السيسي»، بأن يتولى رئيس أركان الجيش الفريق صدقي صبحي وزارة وزارة الدفاع، والفريق عبدالمنعم ألتراس قائد الدفاع الجوي، رئيسا للأركان، وسيتم إرسال الاسمين إلى الرئيس الموقت لإصدار قرار بتعيينهما».


ومن المنتظر أن يشارك المشير عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، اليوم الأربعاء، عقب اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة في احتفال عسكري يحضره ضباط وجنود من الجيش وعدد من الشخصيات العامة، ويعلن خلاله تركه منصبه حتى يتمكن من إدراج اسمه ضمن كشوف الناخبين ليحق له الترشح للانتخابات، بحسب مصدر عسكري رفيع المستوى.

وشهد الاجتماع اختلاف حول اسم "ألتراس" لأن منصب رئاسة الأركان لا يمكن إسناده إلى قادة القوات البحرية أو الجوية، باعتبار مناصبهم التخصصية، حيث يجب أن تكون لرئيس الأركان صلة مباشرة بالقوات البرية، وخطط تحركاتها، والتكتيك الخاص بها.

إلا أن تجربة "ألتراس" في حرب خلال أكتوبر 1973، بالإضافة إلى حكمته وهدوئه الشديدين، وقدرته على تقدير المواقف الإستراتيجية المختلفة؛ هي التي رجحت كفته خاصة أنه تربطه علاقات قوية بكل أعضاء المجلس العسكري.
الجريدة الرسمية