رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ننشر تفاصيل لقاء الـ 4 ساعات بين «السيسي» وخريجي «كامبرديج وهارفارد».. المشير حرص على الاستماع للأفكار.. والطلاب يعرضون مقترحاتهم لحل مشاكل مصر.. وتحسين حياة المواطنين ورفع مستوى ا

المشير عبد الفتاح
المشير عبد الفتاح السيسي

التقى المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة 7 من خريجي جامعتي هارفارد وكامبرديج، واستمع منهم لأهم الأفكار حول القضايا العلمية وتطوير مختلف المجالات في البلاد.

اللقاء الذي استمر لأربع ساعات بمقر وزارة الدفاع حرص فيه السيسي على أن يكون مستمعا أكثر من أن يوجه أحاديث؛ حيث استعرض الخريجون أفكارهم حول العديد من القضايا؛ وذلك في محاولة من الخريجيين لإطلاق منتدى يضم جميع المصريين خريجى جامعة كامبريدج وهارفارد تكون له صفة استشارية تساعد الدولة في اتخاذ القرار. 

وعرض الطلاب أفكارهم حول قضايا قضايا المياه والتعليم والبحث العلمي والفقر ومكافحة المرض الطاقة والطاقة المتجددة والتأمين الصحى والزراعة والاستثمار وسبل تحسين حياة المواطنين ورفع مستوى المعيشة.

كما تطرق اللقاء إلى الصندوق السيادي الذي تعتزم الحكومة إنشاءه لإدارة الأصول الإنتاجية للدولة وإعادة هيكلتها وإدارتها وفق قواعد جديدة مطورة تسهم في تنشيط أدائها وموضوعات الطاقة المتجددة وسبل الاستفادة من المميزات النسبية التي تمتلكها مصر في هذا الشأن، وخاصة الطاقة الشمسية من أجل تقليل الضغط على مصادر الطاقة التقليدية والحصول على مصدر طاقة آمن ونظيف بيئيا وتكنولوجيا إعادة استخدام المياه، وتحلية مياه البحر.

وأكد عدد من الحضور أن وزير الدفاع كان حريصا على التواصل مع الشباب والاستماع إلى أفكارهم؛ حيث أبدى سعادته بالآراء المطروحة.

ومن جانبه قال الدكتور شريف النجدى رئيس منتدى كيمبريدج مصر، إن لقاء خريجى جامعتى هارفارد وكمبريدج مع المشير عبد الفتاح السيسي كان إيجابيا، موضحا في تصريحات صحفية، أن اللقاء امتد على مدى ٤ ساعات وحضره ١٢ من خريجى هارفرد و٥ من خريجى كيمبريدج.


من جانبه، قال أحمد المسلماني المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، إن الهدف من اللقاءات مع شباب منتدي كامبريدج وهارفارد ضخ دماء جديدة لكنها بحاجة إلى من يساعدها في الخروج للنور وصناعة الأمل، وتجديد النخبة.

وأضاف المسلماني نسعى لتجديد النخبة بالاستعانة بخبرات الشباب المصري الذي درس بالخارج؛ إلى أن شباب منتدى كامبريدج وهارفارد متطوعون ولن يتقاضوا أجرًا مقابل ما يقدمونه للوطن من خدمات، والهدف هو أن المصريين الذين تلقوا العلوم وحصلوا على أعلى الشهادات من الجامعات الدولية في الخارج أن يشاركوا في بناء مشروع النهضة الحقيقي في مصر، ونعمل على تجميع الدارسين من أهم 10 جامعات في العالم للاستفادة من خبراتهم في التنمية.

من جانبه أكد أسامة وهبه أحد خريجي جامعة كامبرديج وأحد المشاركين في اللقاء أنه خلال عرضه على المشير أكد ضرورة وجود إنشاء إطار مؤسسي لمنتديات "هارفارد وكامبريدج وأكسفورد"؛ حتى تستفيد البلاد من خبرة أبنائها.

وأشار إلى أن اللقاء بوزير الدفاع يأتى في إطار سلسلة لقاءات تم بدؤها مع أحمد المسلماني مستشار الرئيس؛ وهناك لقاءات قادمة مع رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب؛ ووزير الاستثمار أشرف العربي لعرض أفكارنا عليهم؛ مؤكدا أنهم يحالون أن يكونوا مبثابة مجلس استشاري لأصحاب القرار في مصر من أجل خدمة البلاد.

كما عرض الحضور على وزير الدفاع ضرورة أن تكون محاربة الفقر أهم أولويات الحكومة الحالية، وكذلك محاربة وكذلك ضرورة الاهتمام بالقطاع السياحى ورعاية وتشجيع صغار البازارات السياحية وعمال الخيول والجمال والصناعات الصغيرة لتشجيعهم على التعامل مع الأجانب.

كما طالب الحضور الدولة بتوفير الدعم المادى الكافي لتفعيل الأبحاث المهملة في أدراج أكاديمية البحث العلمي؛ وكذلك ضرورة الاستفادة من أبحاث المياه؛ حيث تعانى مصر من ندرة المياه والقلق المسيطر على بناء إثيوبيا لسد النهضة مشيرة إلى أنه يجب الاستفادة من تحلية المياه وتفعيل الأبحاث المهملة.

وتطرق اللقاء إلى ضرورة صناعة مشروع قومى لمحو الأمية؛ للقضاء على الأمية العلمية والسياسية والاقتصادية؛ مطالبين بضرورة تحقيق أكبر قدر من الأمان لضخ استثمارات مستقبلية، ومخاطبة المستثمر بلغة غير التي كانت في الماضى، والقضاء على المعوقات للمستثمرين، وتشجيعهم بكل الطرق لجذب استثمارات جديدة للنهوض بالبلد، بالإضافة إلى إعادة مديونات شركات أجنبية في قطاعات البترول والطاقة.

وأوضح المشاركون أن أهم المشاكل التي تعوق التقدم الاقتصادى هو عدم توفير مصادر بديلة للطاقة وعدم نشر برامج توعية لترشيد الطاقة على حد سواء للفقراء والأغنياء وتقليل الاستخدام الشهرى للطاقة ومنح مرشدى الطاقة هدايا ومنح لتشجيعهم على اتباع سياسة الترشيد بالإضافة إلى سن قوانين لترشيد الطاقة.
Advertisements
الجريدة الرسمية