رئيس التحرير
عصام كامل

غياب قادة الخليج عن «قمة الكويت».. أمير الكويت يهنئ مصر بإنجاز خارطة المستقبل.. وقطر تدفع بالقضية الفلسطينية للحوار.. منصور يكتفي بالابتسامة في وجه أمير قطر.. والسعودية تتصدى لزعزعة الاستقرا

جانب من فعاليات اجتماع
جانب من فعاليات اجتماع مجلس الجامعة العربية

افتتحت فعاليات اجتماع مجلس الجامعة العربية، على مستوى القمة في دورته الـ 25 بدولة الكويت، اليوم الثلاثاء، بحضور 10 من القادة العرب، وسط غياب تمثيل دول الخليج على مستوى القادة، إذ يقتصر التمثيل على مستوى القادة على "تميم بن حمد"، أمير قطر.


ومن جانبه، افتتح أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم، فعاليات القمة العربية، بحضور 10 من الرؤساء والقادة العرب الذين وصلوا، أمس، إلى دولة الكويت؛ للمشاركة في فعاليات القمة.

ووصل الرئيس المصري عدلي منصور، المنصف المرزوقي، رئيس تونس، وعبد ربه منصور هادي، رئيس اليمن، وميشيل سليمان، رئيس لبنان، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والسوداني عمر البشير، ومن الصومال، حسن شيخ محمود، وإسماعيل عمر جيله، رئيس جيبوتي، وأخيرًا، الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.
كما وجه أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، التهنئة لمصر لما حققته من تقدم في مسار خريطة المستقبل، معربًا عن أمله بأن تصل مصر بدورها إلى تحقيق الاستقرار والازدهار.

وفي بداية حديثه، قال "الصباح" في افتتاح أعمال قمة الكويت: "نهنئ الأشقاء في مصر على ما تحقق في خارطة الطريق، ونأمل أن تستمر في مسار تنفيذها، لتعود مصر لممارسة دورها الرائد لمتابعة القضايا العربية"، متمنيًا لهم الاستقرار والاستمرار والازدهار.

وعلي الجانب الآخر، قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد: "إن القمة العربية تعقد في ظروف دقيقة وبالغة الحساسية"، مضيفًا أن: القضية الفلسطينية تبقى على رأس الأولويات.

كما دعا "تميم"، خلال كلمته بالقمة العربية، المنعقدة بالكويت، إلى قمة عربية مصغرة لتحقيق المصالحة الفلسطينية، مطالبًا القيادات الفلسطينية بإنهاء حالة الانقسام، وتشكيل حكومة وحدة فلسطينية.

وفي نفس الإطار، شدد "تميم" على ضرورة رفع الحصار عن غزة وفتح المعابر، مشيرًا إلى أن السلام يعتمد على الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة، كما انتقل للحديث عن الإرهاب، وقال: "إن قطر تدين الإرهاب واستهداف المدنيين وترويعهم".
وأكد علاقة الأخوة التي تجمع قطر بمصر، وتابع: «نؤيد تطلعات الشعب المصري نحو الاستقرار وتحقيق الآمال والتطلعات التي يصبو إليها، ونتمنى أن يتحقق ذلك عن طريق الحوار الشامل ».

وتجدر الإشارة إلى أن أمير قطر تميم بن حمد، صافح الرئيس عدلي منصور، أثناء توافد الملوك والرؤساء على قصر «بيان» بالعاصمة الكويتية، استعدادًا لانطلاق القمة العربية الـ25، بحسب مراسل وكالة «الأناضول» التركية.

وقال مصدر دبلوماسي: إن «الأمير تميم هو من بدأ بمصافحة "منصور" خلال استقباله رؤساء وملوك الدول العربية المشاركين في القمة، وتبادل الاثنين الحديث لمدة دقيقة»،

فيما ظهرت ابتسامة محدودة على وجه "منصور"، وعقب أداء كلمته غادر، منذ قليل، أمير قطر تميم بن حمد، قاعة مؤتمر القمة العربية فور إلقاء كلمته.

ودعا ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع السعودي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، اليوم، إلى تعزيز الجهود العربية من أجل التصدي لكل المحاولات الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار في الدول العربية.

وشدد الأمير سلمان في كلمة أمام الدورة العادية الـ25 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، على ضرورة توفر الإرادة القوية والعزيمة الصلبة والصادقة، والتنسيق الجماعي العربي المتواصل، بما يكفل تعزيز وحدة الصف في مواجهة التحديات الراهنة.



الجريدة الرسمية