رئيس التحرير
عصام كامل

"عكاشة": حكم "المعزول" تسبب في زيادة الاكتئاب لدى المصريين

الدكتور أحمد عكاشة
الدكتور أحمد عكاشة

قال الدكتور أحمد عكاشة - رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي -: إن حكم الرئيس المعزول محمد مرسي تسبب في زيادة الاكتئاب لدى المصريين.

وأشار عكاشة - خلال حواره مع الإعلامي محمود الورواري ببرنامج "الحدث المصري" المُذاع عبر شاشة "العربية الحدث"، مساء الخميس - إلى أن الحالة التي تمر بها البلاد من عدم الاستقرار تؤثر على الصحة النفسية، موضحًا أن احترام المواطن وحرية التعبير تساعد على تحسن الصحة النفسية بحيث كلما كان هناك عصبية منتشرة داخل المجتمع تكون الصحة النفسية في خطر.

وأضاف: إنه عندما يزيد الإنتاج والعمل في المجتمع والانتماء للوطن دليل أن مؤشر الصحة النفسية جيد، لافتًا إلى أن الأمية والفقر والبطالة قد توصل المواطن للانتحار، وهذا يفسر ارتفاع نسبة الانتحار في مصر وفقا للإحصائيات العالمية.

وتابع عكاشة: "معدلات الانتحار زادت في الفترة الأخيرة في مصر والعالم لزيادة الاكتئاب، وأن هناك شخصا كل 16 ثانية يقوم بالانتحار، لافتًا إلى أن عام 2030 سيكون الاكتئاب مرض العصر عند الرجال والنساء".

وأوضح عكاشة أنه من غير المقبول، وأننا في حالة حرب ضد الإرهاب وظروف اقتصادية صعبة تمر بها البلاد ونتحدث عن المطالب الفئوية والإضرابات، ويتوقف العمل والإنتاج، واصفًا أن ما تشهده مصر حاليا من كثرة الإضرابات الفئوية يؤكد أن المصريين لا يحبون مصر ويحبون أنفسهم أكثر من الوطن، قائلًا: "علينا رفع شعار ماذا أعطينا للبلد بدلا من أن البلد ماذا أعطت لنا".

ولفت إلى أن مصر لن تتغير وتتقدم إلا إذا عالجنا العادات السلبية في المجتمع، موضحًا أن هناك تسرعا من الشعب المصري فطريق التقدم والتحول الديمقراطي يستغرق وقتا أطول مما يتوقعه الكثير ولن يأت إلا بالعمل والجهد والانتماء.
الجريدة الرسمية