رئيس التحرير
عصام كامل

الجامعة العربية تستضيف اجتماعات رؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان

إحدى جلسات جامعة
إحدى جلسات جامعة الدول العربية - أرشيفية

بدأت اليوم بمقر جامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الخامس عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان بالتنسيق والتعاون بين إدارة السياسات السكانية والمغتربين والهجرة القطاع الاجتماعى وصندوق الأمم المتحدة للسكان واللجنة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا "الاسكوا".

وأكد وزير الصحة الدكتور عادل العدوى حرص الحكومة على الاهتمام بالقضية السكانية من منظور تنموى وحقوقى متكامل يأخذ بعين الاعتبار الأبعاد المختلفة للقضية السكانية التي تشمل الخصائص والتوزيع الجغرافى، بدلا من التناول السابق المحدود والذي كان يقتصر على ضبط النمو السكانى في معزل عن القضايا التنموية الأخرى ذات الصلة.

وأشار إلى أنه نظرا لثبات المؤشرات السكانية في السنوات الأخيرة، فقد قرر المجلس القومى للسكان إعادة النظر في الاستراتيجيات والسياسات الواجب اتباعها في التعامل مع تلك القضية، خاصة في ظل التراجع الملحوظ للقضية السكانية على الأجندة السياسية والوطنية في مصر منذ اندلاع ثورة 25 يناير.

وأضاف أنه من هذا المنطلق تقرر وضع استراتيجية قومية للسكان والتنمية للفترة من 2015 إلى 2030 يتم وضعها ضمن خطة الدولة للتنمية لنفس الفترة.

ومن جانبها قالت رئيسة شعبة السكان والتنمية الاجتماعية في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا "الاسكوا" كريمة القرى أن منظومة الأمم المتحدة تسعى جاهدة لدعم عملية تطوير أجندة التنمية لما بعد 2015 بناء على الدروس المستفادة من الفترة الحالية والتجارب الناجحة، مؤكدة ضرورة ادماج قضايا السكان ضمن اجندة التنمية الدولية لما بعد 2015.

يشارك في الاجتماع على مدى ثلاثة ايام رؤساء المجال الوطنية للسكان في الدول العربية وممثلو المنظمات الدولية والإقليمية ووكالات الأمم المتحدة ذات العلاقة، بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء المختصين في مجال الهجرة والتنمية.
الجريدة الرسمية