رئيس التحرير
عصام كامل

فهمي: مصر تستضيف مؤتمرا لضبط الحدود الليبية منتصف العام الجاري

نبيل فهمي وزير الخارجية
نبيل فهمي وزير الخارجية

ألقى نبيل فهمي، وزير الخارجية، اليوم، كلمة مصر في المؤتمر الوزاري الدولي حول الأوضاع في ليبيا والذي يعقد في العاصمة الإيطالية روما بمشاركة عدد كبير من وزراء الخارجية من دول العالم، ومن بينهم وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية وعدد من الدول الأوربية ودول الجوار لليبيا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي أن الوزير فهمي أكد خلال الكلمة أهمية انعقاد المؤتمر الذي يأتي في إطار الجهود الدولية الرامية لدعم ليبيا بما يحقق المصلحة الوطنية الليبية ومصالح دول المنطقتين العربية والمتوسطية والقارة الأفريقية.
وطالب فهمي المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته لمواصلة جهود مساندة ليبيا للخروج من عثرتها، مشيرًا في نفس الوقت إلى ضرورة مراعاة عدم التدخل في الشأن الداخلي الليبي.
وأضاف المتحدث أن الوزير فهمي أطلق دعوة لإنشاء صندوق دولي يُعنى بجمع وتخزين الأسلحة في ليبيا بالتنسيق بين منظمة الأمم المتحدة والدولة الليبية، مشيرًا إلى أن الهدف من المبادرة هو منع الحوادث التي تهدد أمن ليبيا وتؤدى إلى مقتل مدنيين، ومن بينها الحادث الإجرامي الذي أودى بحياة سبعة مواطنين مصريين مقيمين في ليبيا مؤخرًا.
كما أعلن نبيل فهمي أن القاهرة ستستضيف منتصف العام الجاري المؤتمر الوزاري الدولي حول ضبط الحدود الليبية، مؤكدًا على أهمية مساعدة ليبيا على مواجهة التحدي الكبير لضبط حدودها والتي تمتد على مساحة كبيرة، والتي تستغلها بعض الجماعات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة، ومشيرًا إلى أن مصر ستتعاون مع ليبيا في مجال ضبط الحدود من خلال تقديم برامج تدريبية للمعنيين بهذا الشأن.
الجريدة الرسمية