رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد قوة.. ولكن


هناك أشياء عندما تسمعها للوهلة الأولى تعجبك ولكن ما أن تختلى إلى عقلك وتفكر في مغزاها وما وراءها تنكرها وتقدر الكوارث التي سوف تترتب عليها.. الاتحاد قوة ولكن !! أن يكون بين الأغنياء فهو استثمار قوى ويزداد قوة وهذه القوة في المقابل ستكون على حساب ضعف أطراف أخرى.


ففى يوم الخميس الموافق 27 فبراير دُعيت لحضور مؤتمر في فندق إنتركونتيننتال سيتى ستارز بمدينة نصر وكان المؤتمر بعنوان "اتحاد دول الخليج العربى: آفاق المستقبل ".

وتكلم المحاضرون عن آفاق هذه الاتحاد الاقتصادى والاتحاد العسكري أيضًا ولكنى شخصيًا لم أفهم عن أي اتحاد يتكلمون ؟ وماذا يقصدون بالاتحاد الاقتصادى؟ والعسكري؟ فهم دول تعتمد اعتمادا كليا على البترول وهذا ما يجعلها دولا غنية في المنطقة.. وهذا ما يجعلهم متفقون في المصلحة ومتحدون بالطبيعة ؟ وهناك جمعيات وشركات تخدم هذه المصلحة.

إنما موضوع الاتحاد الاقتصادى فأين الصناعة لديكم وأين الأرض التي ستبنون عليها تلك المصانع وماذا ستُصَنِعون وإلى من ستصدرون وتنافسون.. يريدون أن يكون لديهم اتحاد عسكري وجيش موحد يجمع دول الخليج فقط ويعتبرون أى اعتداء على دولة منهم اعتداء على الأخرى.

هذا رائع ولكن لابد أن نعترف أولًا أنكم دول ليس لديكم خبرة في الحروب وثانيًا أراضيكم ليس مؤهلة للمناورات العسكرية وبخصوص البوارج الأمريكية في أراضيكم ماذا عنها وهل ستوافق أمريكا على هذا إلا إذا كانت ببركتها تسير هذه الأمور.

فبالعقل لابد أن نحدد من هو عدوكم في المنطقة.. إسرائيل.. وهى البلد التي لن تستطيعوا محاربتها لأن أراضيكم محتلة بالأمريكان على اعتبار أن وجود البوارج الأمريكية وقواتها احتلالا.. ثم يأتى إيران التي تهدد أمن شعوبكم ومن هنا يأتى بيت القصيد.. فأمريكا إذًا تريد أن تحارب إيران بأيديكم وبالتالى ستجر مصر إلى حرب بلهاء في المنطقة ستصيب المنطقة بالشلل تمامًا وبالتالى يحدث المراد من خراب الشرق الأوسط خرابا لا يعمر.

ولكنى طلبت الكلمة فأعطونى إياها.. وقلت لا سبيل إلى مرادكم هذا إلا بمشاركة مصر في هذا الاتحاد بحيث تساعدوا مصر اقتصاديا لتصبح في مصاف الأمم العظمى اقتصاديًا وعسكريًا وستكون الانطلاقة من هنا.. مصر هي القاعدة التي يجب أن تبنوا صرحكم عليه وصرحكم محكوم عليه بالهدم إذا بنى بعيدًا عن مصر.

وليس هذا تحيزا إلى مصر.. ولكن هي رؤية الحقائق مجردة فهى البلد الوحيدة التي لم تقسم والجيش الوحيد في المنطقة المتماسك القوى.

الاتحاد قوة نعم.. ولكن الاتحاد له أصوله وقواعده.. أوربا اتحدت لأنها وجدت ضرورة في الاتحاد وهى توحيد منابع الفحم ثم تطور الاتحاد الأوربى ليصبح كما نراه الآن وهذا أتى بعد حروب عالمية دمرت أوربا بالكامل ولكنهم فهموا الدرس وياليتنا نفهم نحن أيضًا وليس بالشرط أن يكون الاتحاد كما في أوربا.. فقواعد اللعبة تتغير طبقا للظروف.. ولك الله يامصر وفقق الله ورعاك.
الجريدة الرسمية