رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا ومصر يوقعان الاتفاق النهائى لصفقة الأسلحة نهاية مارس

اسلحة روسية
اسلحة روسية

قال الموقع الإسرائيلى "نيوز ون" إن روسيا ومصر سيوقعان الاتفاق النهائى لصفقة الأسلحة نهاية مارس الجاري.

وذكر الموقع، اليوم الأربعاء، أن الأشهر الأخيرة شهدت محادثات لم يسبق لها مثيل بين روسيا والنظام الجديد في مصر، متسائلًا هل سينتج عن الاتصالات بين البلدين صفقة أسلحة ضخمة.


وأضاف أنه في أكتوبر 2013 زار رئيس المخابرات العسكرية الروسية القاهرة، وفى نوفمبر وصل وزيرا الدفاع والخارجية الروسيين لمصر في أول زيارة منذ بداية السبعينيات، كما وصل في فبراير الماضى الرجل الأقوى في النظام المصري المشير "عبد الفتاح السيسى" برفقة وزير الخارجية "نبيل فهمى" إلى موسكو.

وأوضح أن الموضوع الرئيسى في محادثات زيادة التعاون العسكري بين البلدين أثناء زيارة السيسي لموسكو كانت صفقة الأسلحة التي تقدر بنحو من 2 إلى 3 مليارات دولار، ولكن الصفقة تم التوصل إليها من حيث المبدأ ولم يتم توقيعها بعد، متوقعًا أن الزيارة المرتقبة في مارس الجارى والتي ستعقد بين ممثلي الحكومتين من المحتمل أن يتم فيها الإبرام النهائى للصفقة.

وأكد الموقع أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة لم تعلق بشكل علنى على صفقة محتملة بين مصر وروسيا، إلا أنها تنظر إليها باستياء بسبب توجه حليفتها مصر نحو روسيا الأمر الذي يعزز ضعف نفوذ واشنطن في المنطقة، معتبرًا أن المكالمات الهاتفية الكثيرة التي جرت بين وزير الدفاع الأمريكي ونظيره المصري مؤخرًا كانت تهدف للضغط على مصر حتى لا يتم إبرام مثل هذه الصفقة.
الجريدة الرسمية