رئيس التحرير
عصام كامل

السادات: للمرأة المصرية دور تاريخي في المشاركة السياسية

محمد انور السادات
محمد انور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية

قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية: إن للمرأة المصرية دور تاريخى في المشاركة السياسية، مشيرا إلى المشاركة العظيمة لها في الثورات وفى الاستفتاء، مشددا على ضرورة وجود قانون الانتخابات الذي يعد المدخل الحقيقى للمرأة لدخول البرلمان.

وأكد السادات أن الانتخابات الماضية كانت بنظام القائمة ولم تحصل المرأة على حقها، وأن لدينا مشكلة في الأحزاب حول وضع المرأة في المكان المناسب، الآن الفرصة ما زالت متاحة قبل إصدار قانون الانتخاب.

واقترح لقاء سريع مع المجلس ورؤساء الأحزاب ومؤسسة الرئاسة والقائم على إعداد قانون الانتخاب، وضرورة  إعلان أعلى الناجحين من الرجال ومن النساء عند إعلان النتيجة، مشددا على وجود صعوبة إذا نزلت المرأة الانتخابات بالطريقة التقليدية نتيجة تشابك ووجود أطراف متعددة من أنظمة مختلفة وستدخل سلطة المال لتفسد الأمر، وأكد أن الحزب أعد قائمة نسائية كاملة ليس بها رجال، البرلمان القادم يحتاج المرأة بجانب الرجل.

كما أكد حسن عبد العال رئيس حزب التجمع على الدور المتميز للمرأة خلال الثورات الأخيرة، تحية للمرأة المصرية، مشددا على أن المرأة لا يجب تكون مجرد نقطة في برنامج الحزب ولكن تكون في البرنامج الوطنى لمصر، فهى ليست قضية نوعية بل هى قضية وطن.

وأشار إلى أن المرأة المصرية تختلف عن مثيلاتها في الدول الأخرى، فجميع المقترحات حول قانون الانتخاب لا بد أن يحقق ويضمن للمرأة الوصول إلى البرلمان وهذا لن يحدث فقط بالصياغات القانونية ولا بد أن يدرك الرجال والأحزاب أهمية هذا الدور.

وشدد على أن ملف العدالة الاجتماعية مقصود به المرأة، الصيغة القانونية مطلب وطنى يجب ألا تقل عن 50% ولا بد من تخصيص دوائر للمرأة.  

جاء ذلك خلال المشاركة في أولى فعّاليات البرنامج التدريبى المكثف تحت عنوان ""إدارة الحملات الانتخابية لمرشحى البرلمان ، الذي ينظمه المجلس القومي للمرأة اليوم الثلاثاء بحضور رؤساء الأحزاب السياسية، و(120) من المرشحات اللاتى ينتمينّ إلى محافظتى القاهرة والجيزة.
الجريدة الرسمية