رئيس التحرير
عصام كامل

بركات لـ"فيتو": الوجبات السريعة بوابة غزو الأمراض الميكروبية للجسم

فيتو

  • الأمراض الميكروبية وعلاقتها بالوجبات السريعة
  • المطاعم الكبيرة ومقارنتها بالأماكن الشعبية
  • أعراض التسمم وكيفية التعامل معه
  • الوجبات السريعة دخيلة على المجتمع المصرى
  • خطورة "التيك أواى" على المرأة الحامل والطفل
  • دور الحكومة في تطبيق الأبحاث العلمية

أكد الدكتور أشرف بركات، رئيس قسم الأمراض المشتركة بالمركز القومى للبحوث في حوار لــ"فيتو".. "التيك أواى سموم في البطون" أن التيك أواى أصبح أسلوب حياة لدى الكثير من المصريين لا يمكن الاستغناء عنه؛ بسبب الرتم السريع التي تمر به الحياة، ولا نعلم أن الوجبة السريعة تجعلنا أحيانا نتعب فترة طويلة لما تحويه من فيروسات وسموم.
وأضاف بركات في حوار لـ"فيتو" أنه يجب على البحث العلمى والحكومة الالتفات إلى أبحاث العلماء لأنها كنز لمصر ويجب تمويل هذه الأبحاث حتى نرتقى.

- ما أنواع الأمراض التي تأتى عن طريق الوجبات السريعة ؟
هناك أمراض تأتى عن طريق تلوث الأطعمة عن طريق رش الأطعمة بالمبيدات، وهناك أمراض ميكروبية وهذا النوع هو أخطر أنواع الأمراض عن طريق الوجبات السريعة أو الأطعمة في المطلق.

- حدثنا عن أهم المعلومات في بحثك عن أضرار الوجبات السريعة "التيك أواى"؟
قمت ببحث عن أضرار الوجبات السريعة بالمطاعم الكبيرة والأماكن الشعبية على الأشخاص وجدت أن نسبة السموم والميكروبات بالمطاعم الكبيرة أكبر من الأماكن الشعبية وذلك للإقبال الشديد على المطاعم أكثر من عربات الشارع، وأن عربات الشارع يكون الإقبال عليها أقل مما عليه بالمطاعم فقد يكون لديه الوقت في طهى الأطعمة بشكل أجود من المطاعم لكن هذا لا ينفى أن المطاعم وعربات الشارع يوجد بأطعمتهما سموم وميكروبات لكن النسب تتفاوت، وأن الميكروب يوجد في أنسجة اللحوم والدواجن والأسماك.

- متى يشعر الفرد بوجود حالة تسمم بالجسم.. وما هي الأعراض؟
يبدأ التسمم من نصف ساعة حتى 48 ساعة من وقت تناول الوجبة، وهناك سموم تصيب الجهاز الهضمى العلوى والجهاز الهضمى السفلى وهناك ميكروبات تصيب المخ وميكروبات تصيب الجسم بالكامل.
وأعراض تسمم الجسم ظهور أعراض القىء المستمر ووجع شديد بالمعدة وهذه أعراض الجهاز الهضمى العلوى، وشد في عضلات البطن.
وهناك بعض السموم تدخل عن طريق البطن وتمتص وتتوجه إلى المخ وأعراضها وجود زغللة بالعين وتشويش على الرؤية، صداع، أعراض تشنجية وهذه الأعراض أخطر أنواع التمسم.. وهناك أعراض أخرى وتتمثل في رعشة وقىء وسخونة الجسم وإسهال وعرق شديد.

ما هي الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها عند حدوث حالة تسمم للفرد؟
أولا تناول سوائل كثيرة في الحال والأهم محاولة القىء باستخدام ملعقة ووضعها في مؤخرة اللسان لتقيأ ما تم تناوله، أو شرب كوب لبن عليه بياض بيض لحماية جدار المعدة لعمل عازل جدار المعدة ويمتص نسبة كبيرة من السموم، أو "شربة فحم" وتوجد بالصيدلية، حيث نأتى بقطعة الفحم وتتم هرسها حتى تصبح بودرة ويتم أخذها على كوب مياه، وإذا لم يوجد أي عنصر من العناصر السابقة يتم اصطحاب المصاب إلى أقرب مستشفى وعمل غسيل معدة على الفور.
- هل الوجبات السريعة دخيلة على المجتمع المصرى؟
نعم الوجبات دخيلة على المجتمع المصرى خاصة في الفترة الأخيرة وخاصة عند الشباب، وذلك بسبب رتم الحياة السريع، فالوجبات السريعة لها مخاطر نفسية ومادية وصحية. 
- ما هى أضرار الوجبات السريعة على الأطفال وكبار السن والمرأة الحامل؟
الوجبات السريعة أضرارها أكثر من فوائدها على جسم الإنسان، بمعنى طبيعة طهى الوجبات السريعة تختلف تماما عن طريقة طهى الأغذية بالمنزل بسبب وضع أصحاب المحال مقبلات طعم وعدم كفاية نظافة الأطعمة بسبب الإقبال الشديد عليها، ووجود مواد لفتح الشهية على الوجبات تجعل المواطن لا يشعر بمدى السموم الموجودة داخل الأطعمة.
فالغالبية من الوجبات السريعة يوجد بها نسبة دهون عالية جدًا تؤدى إلى أمراض السمنة والسكر والضغط وأمراض القلب، وانسداد للشرايين، وتؤثر فى المرأة الحامل بشكل سلبى، فعند اتخاذها بصورة متكررة تسبب الإجهاض في الشهور الأولى، ويجب تناول 3 وجبات صحية فقط والابتعاد تمامًا عن الوجبات السريعة حفاظًا على الجنين، فأحيانا يدخل الميكروب بطن الأم ويتوغل حتى يصل إلى مخ أو دم الجنين وتتم ولادته بورم بالمخ أو إنسان عصبى جدا بسبب الوجبات السريعة التى تناولتها الأم، وتؤثر أيضا من جانب آخر فى نمو ذاكرة الطفل وعدم التركيز وتجعله عرضة لأمراض القلب وانسداد لبعض شرايين القلب.

- ما هو دور مركز البحوث في الحفاظ على المواطنين من الوجبات السريعة؟
فكرنا كفريق عمل بقسم الأمراض المشتركة في عمل فكرة بسيطة وناجحة بأخذ عينات من المطاعم وتحليلها بالمعامل وكشف الميكروبات بها التي تؤدى إلى الأمراض، وذلك مقابل مبلغ رمزى وتعود الفائدة على المطعم حتى لا يكرر إضافة عنصر الميكروب مرة أخرى وتفيد المواطن حتى لا يتناول الميكروب، ويتم عرض الفكرة على رئيس المركز ثم على وزير الصحة، لكن لم تكتمل لأسباب غير معروفة، لافتا إلى أن المركز يحتاج إلى تمويل لإفادة المطاعم والمواطن بشكل خاص لإجراء الأبحاث المتطورة.

- ماهى طرق الوقاية من إنفلونزا الطيور في حال رجعوها مرة أخرى فضلا عن وجود الدواجن بالوجبات السريعة؟
إنفلونزا الطيور مرض شديد الخطورة لكن باستطاعة الفرد أن يتجنب كل الأمراض بالطيور عن طريق نزع الجهاز الهضمى "للفرخة"، ووضعها بالماء المغلى سيتم على الفور قتل أي فيروسات بها ويتم تناولها بشكل آمن، مع النظافة الشخصية المستمرة وغسل الأيدي.

- ما هي نصائحك الذهبية للشباب وربات المنازل من حيث التغذية؟
يجب على الشباب تجنب الوجبات السريعة قدر الإمكان من المطاعم أو الأماكن الشعبية، مع تناول 5 وجبات متقطعة وتكون مفيدة للجسم، حتى لا يصابوا بأمراض مستعصية وحتى لا نؤثر فى الجهاز المناعى، مع تقليل اللحوم الحمراء واستبدالها باللحوم البيضاء فهى أقل ضررا بكثير من اللحوم الحمراء لوجود نسبة دهون عالية في أنسجة اللحوم الحمراء.
وأنصح جميع الشباب بشرب كوب شاى أفضل من شرب شاى بلبن حتى لا تضيع القيمة الغذائية للشاى واللبن.
وعلى ربات المنازل يجب حفظ الأطعمة بشكل جيد، وكذلك تجنب خروج الأغذية من حالة التجميد ثم رجوعها مرة أخرى إلى التجميد هذا يفقد القيمة الغذائية للأطعمة ويسبب أضرارًا بالصحة.

- ما هي نصائحك لوسائل الإعلام في التوعية الإعلامية لمخاطر الوجبات السريعة؟
يجب عمل 5 دقائق يوميا لطبيب متخصص في كل مجال قبل أو بعد البرامج والمسلسلات المهمة يشرح فيها مخاطر الوجبات السريعة بسهولة حتى تصل إلى جميع طوائف الشعب.

- ما هو المطلوب من الحكومة المصرية لتفعيل أبحاث المركز القومى للبحوث ؟
يجب التعاون مع أبحاث المركز القومى للبحوث لتفعيلها وتطبيقها على الواقع والتقدير المعنوى للأبحاث، حتى لا تعرض الأبحاث بالخارج فالبحث العلمى يوجد به علماء أكفاء لم يكونوا في أي بلد آخر، إذا طبق البحث العلمى بمصر على شكل أكبر من ذلك تتقدم مصر اقتصاديا وطبيا، فبدون البحث العلمى لا يوجد تقدم في أي مجال بمصر، وأى دولة ستتقدم بالبحث العلمى.
الجريدة الرسمية