رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. "نيل دمياط" يعاني التلوث

فيتو

يعاني أهالي محافظة دمياط تفشى أمراض الفشل الكلوي والكبد الوبائي وهو ما أعزاه كثيرون إلى التلوث البيئي الذي تفشى في الآونة الأخيرة ومن أهم معالمه تلوث مياه الشرب نتيجة تهالك محطات المياه واختلاف مواسير الصرف الصحي بمواسير مياه الشرب في أنحاء عديدة من المحافظة، فضلا عن تلوث نهر النيل على الرغم من أهميته بالنسبة للأهالي.

ولم تنحصر أسباب تلوث نهر النيل في إلقاء مخلفات المطاعم والأندية المنتشرة بالمحافظة خاصة على شاطئ النيل بمدينة عزبة البرج ومنطقة الجربي برأس البر، وإنما امتدت لتشمل مواسير الصرف التي تلقى بمخلفاتها إلى نهر النيل مباشرة، وأمام مرأى ومسمع الجميع.

المثير للدهشة أن عددًا من مواسير الصرف المخالفة للبيئة تتواجد بالقرب من ديوان عام محافظة دمياط، وتسبب رائحة كريهة يمكن للمارين تمييزها على بعد خمسمائة متر، وهو ما أدى إلى مطالبة اتحاد القوى السياسية والشعبية بالمحافظة اللواء محمد عبد اللطيف منصور محافظ دمياط بإيقاف صرف هذه المواسير فورا، والعمل على تحسين البيئة والحفاظ على صحة أهالي دمياط.

ويؤثر تلوث المياه أيضا على الزراعة إلى حد كارثة ري النباتات بمياه الصرف بدلا من الري وهو ما يؤدي إلى إصابة الأهالي بقائمة طويلة من الأمراض.

وكشف مصدر بمديرية الصحة بدمياط، تحفظ على ذكر اسمه، أن عينات المياه في المحافظة تتأثر بشكل كبير بالتلوث المنتشر في التربة وكذلك النيل، كما تتأثر المزروعات بتلوث مياه الشرب، مؤكدًا أن نتائج المعمل المشترك الخاص بمديرية الصحة بدمياط الخاصة بتلوث البيئة كارثية.
Advertisements
الجريدة الرسمية