رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء: حكومة الببلاوي مثل "الفنكوش"

 الدكتور جمال عبد
الدكتور جمال عبد الجواد أستاذ العلاقات الدولية

وصف الدكتور جمال عبد الجواد - أستاذ العلاقات الدولية، الرئيس السابق لمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية  - حكومة الدكتور حازم الببلاوي "بحكومة الخرس"؛ نظرا لأنها لم تتحدث مع الرأي العام في المشاكل التي تواجه الدولة المصرية.

وأضاف عبد الجواد - خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج "يحدث في مصر" على قناة إم بي سي -: إن مصر تحتاج إلى خطة حقيقة للنهوض بالاقتصاد الذي تدهور خلال الثلاث سنوات السابقة.

من جانبه قال وحيد عبد المجيد - أستاذ العلوم السياسية ومستشار مركز الأهرام للدراسات -: إن الحكومات خلال الـ20 عاما الماضية كانت تعمل بأياد مرتعشة، موضحا أن غياب الشفافية سبب في إقالة حكومة الببلاوي وستكون سببا في فشل الحكومة القادمة.

وأضاف - خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم " على قناة الحياة تقديم الإعلاميين لبنى عسل وعمرو عبد الحميد -: إن المظاهرات والإضرابات ليست احتجاجات فئوية ولكنها مطالب وحقوق اقتصادية مشروعة، مشيرا إلى أنه لا بد من إيجاد حلول للإضرابات الحالية حتى تنجح الحكومة القادمة.

وأكد علاء عبد المنعم - عضو مجلس الشعب السابق - أن ما حدث هو إقالة لحكومة الببلاوي وليس استقالة، موضحا أنه حان الوقت للشعب المصري أن يعلم لماذا تذهب الحكومات؟ ولماذا تأتي؟ وكان يجب أن يتم إعلان لماذا استقالت الحكومة؟.

وأضاف - خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم " على قناة الحياة تقديم الإعلاميين لبنى عسل وعمرو عبد الحميد -: إن حكومة الببلاوي وعدت الشعب بالحد الأدنى والأقصى وعجزت عن تنفيذه.

وقال الدكتور صلاح جودة - الخبير الاقتصادي -: إن حكومة الدكتور حازم الببلاوي استمرت 222 يوما، وأداؤها كان دون المستوى ولم تضع قرارا واحدا حيز التنفيذ، واصفا إياها بالفنكوش.

وأكد خلال اتصال هاتفي لبرنامج في الميدان على فضائية التحرير الذي تقدمه الإعلامية رانيا بدوي، اليوم الإثنين، أن قرار استقالة الببلاوي جاء لتلاشي إعلان حالة العصيان المدني.
الجريدة الرسمية