رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة فرنسية: "الربيع الأوكراني".. كل شيء يبدأ الآن

فيتو

تناولت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية اليوم الإثنين تطورات الوضع بأوكرانيا في ضوء عزل البرلمان للرئيس فيكتور يانيكوفيتش.

وخصصت اليومية الفرنسية ملفا كاملا حول أوكرانيا بعنوان "الربيع الأوكرانى" أبرزت من خلاله ما ينتظر البلاد خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أن متظاهرى ساحة الإستقلال بكييف يعتزمون مواصلة التعبئة بعد عزل يانيكوفيتش.


وسلطت "ليبراسيون" الضوء على مرحلة ما بعد يانيكوفيتش بأوكرانيا لاسيما بعد إعلان الرئيس المؤقت عن التزامه بالتقارب مع الاتحاد الأوربي وتحذيره من أن البلاد توجد الآن على حافة الإفلاس.

وأضافت أن أوكرانيا دخلت أمس-الأحد -رسميا حقبة ما بعد يانوكوفيتش وأكدت أن "اختيارها أوربي"، ولكنها تواجه صعوبات بالغة السوء، بدءا من خطر التخلف عن السداد، مذكرة بأنه بعد ثلاثة أشهر من الأزمة السياسية الحادة التي بلغت ذروتها هذا الأسبوع مع الاشتباكات الأكثر عنفا التي عرفها هذا البلد الشاب السوفيتى السابق والتي أدت إلى مقتل 82 شخصا في ثلاثة أيام، انخرطت المعارضة السابقة بسرعة في العمل لدفع البلاد.

وأوضحت "ليبراسيون" أن الاتحاد الأوربي يعمل على دعم أوكرانيا في هذه المرحلة وهو ما تعكسه الزيارة التي تبدأها الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوربي كاثرين آشتون في وقت لاحق اليوم إلى كييف، بخلاف الدعوة التي أطلقها وزير الخارجية الألمانى للبدء في مساعدة أوكرانيا إقتصاديا.

وأضافت اليومية الباريسية أنه ورغم التطورات التي تشهدها البلاد، فإن المجتمع الدولي يطالب بضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة البلاد، ويخشى من أن تكون الأزمة التي هزت أوكرانيا في الأشهر الأخيرة أدت إلى توسيع الفجوة بين شرق البلاد حيث المواطنين الناطقين بالروسية وهم الأغلبية، والغرب حيث الناطقين بالأوكرانية.

ولفتت "ليبراسيون" إلى أنه على أرض الواقع، ومع ذلك، فإن المناطق الأقرب إلى موسكو لم تشر إلى الرغبة في الانفصال-حتى الآن-
الجريدة الرسمية