رئيس التحرير
عصام كامل

علاج جديد لفيروس "سي" يحقق نجاحا بنسبة 100%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشر العالم الأمريكى الدكتور إيريك لاوتز في مجلة الناتشر الأمريكية آخر الأبحاث العلمية التي توصل فيها إلى أحدث عقارات فيروس سي الجديدة والتي بلغت نسب شفاؤها بين 95% و100% وتنطبق على النوع الجيني الأول للفيروس.


وأشار الباحث إلى أن استجابة المرضي للأدوية كانت مرتفعة للغاية وذلك باستخدام مزيج بين عقار وsofosbuvir ledipasvir مع أو بدون عقار الريبافيرين.

وأوضح البحث أن ظهور الأدوية الجديدة المضادة للفيروسات التي تستهدف مختلف مراحل دورة حياة فيروس (سي) قد أحدثت ثورة في علاج التهاب الكبد الوبائي، لافتا إلى أن تأخر استخدامها نتيجة أن العديد من المرضى والأطباء ينتظرون تجنب الآثار الجانبية للعقارات.

وأجرى العالم الأمريكي إريك والذي يعمل في معهد الكبد بتكساس عدة تجارب لتقييم الجرعة الثابتة من sofosbuvir بجانب ledipasvir، أي ضم كبسولة السوفوسبوفير مع الليدباسفير إذا أخذ مع أو بدون ريبافيرين لمدة 8 أو 12 أسبوعا.
وتكونت عينات التجربة من 60 مريضا ممن لا يعانون من تليف الكبد، وشملت مجموعة البحث الأخرى 40 مريضا نصفهم تقريبا يعانون من تليف الكبد.

وكان ثلثا المشاركين من الرجال، ومتوسط أعمارهم 50 عاما و90 ٪ من الحالات أكثر صعوبة في علاج التهاب الكبد الوبائي النوع الأول، وكان 55 ٪ تليف الكبد في بداية الدراسة.

وقد تلقت المجموعة الأولى مرة واحدة يوميا قرصا ذات الجرعة الثابتة التي تضم العقارين التي تحتوي على 400 ملجرام sofosbuvir و90 ملجرام ledipasvir، سواء مع 1000-1200 ريبافيرين لمدة 8 أسابيع، ودون ريبافيرين لمدة 8 أسابيع، أو بدون ريبافيرين لمدة 12 أسبوعا.

وكانت نتائج الدراسة في المجموعة الأولى 95 ٪ من المرضى تعامل مع sofosbuvir / ledipasvir لمدة 8 أسابيع و95% في المجموعة الثانية من المرضى الذين يتناولون sofosbuvir / ledipasvir وحدها وبلغت نسب النجاح 100 ٪ مع الأخذ sofosbuvir / ledipasvir بالإضافة إلى ريبافيرين لمدة 12 أسبوعا.

وكان Sofosbuvir / ledipasvir عموما آمنا وجيدا، مع أو بدون عقار الريبافيرين وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعا الغثيان وفقر الدم، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، والصداع.

وأكد الباحث أن هذه النتائج تشير إلى أن تركيبة ذات جرعة ثابتة من sofosbuvir / ledipasvir وحدها أو مع ريبافيرين لديه القدرة على علاج المرضى الذين يعانون من النمط الجينى الأول من فيروس سي، بغض النظر عن تاريخ العلاج أو وجود تليف الكبد "، وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة لتجارب سريرية على المرضي كذلك إنشاء أفضل مدة العلاج ومواصلة تقييم مساهمة ريبافيرين

من جانبها أعلنت شركة جلياد في 10 فبراير الجاري أنها طالبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) الموافقة على وضع كبسولات sofosbuvir/ ledipasvir، في كبسولة واحدة تؤخذ يوميا لمدة 8 أسابيع فقط ويتم القضاء على الفيروس سى
ووضعه على الطريق الصحيح للموافقة عليها بحلول نهاية العام 2014


وأوضحت الدراسات أن المرضى من أصل آسيوي يوجد لديهم استجابة فعالة لعلاج التهاب الكبد الوبائي من المرضي ذات الأصول الأفريقية، ويوجد الكثير من الأبحاث على الجينات البشرية بأكملها لتحديد مجموعات الجينات المرتبطة استجابة للعلاج.
الجريدة الرسمية