رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة تحذر الرجال من الإنجاب في سن متقدمة

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

حذر باحثون أيسلنديون من لجوء الرجال إلى الإنجاب في سن متقدمة، حتى لا يواجهوا بمخاطر إنجاب أطفال مصابين باضطرابات كالتوحد والفصام، وذلك بعد تزايد أدلة تبين أنه مع التقدم في السن تصبح الحيوانات المنوية أقل جودة.

ويعزو العلماء ذلك إلى حدوث طفرات مع التقدم في السن تدفع الخلايا الجذعية في الخصيتين إلى الانقسام بشكل غير طبيعي، ما ينتج عنه زيادة نسبة الحيوانات المنوية المتحولة التي تحمل جينات مسببة للأمراض.

ووصل الأمر إلى أن ربطت بعض الدراسات بين أمراض الزهايمر، والقلب، والسرطان واضطرابات الهوس والاكتئاب، وحدوث الإنجاب في سن كبيرة من جهة الأب.

وعلى مدى عقود، تواجدت شكوك لدى العلماء حول الروابط بين الآباء الأكبر سنا، والعيوب الخلقية. وهو ما أكدها مؤخرًا دراسة موثوقة نشرت بمجلة نيتشر، أثبتت أن الرجال بلا شك ينقلون الطفرات الجينية لأطفالهم بشكل أكبر كلما كانوا أكبر سنًا.

واعتمدت الدراسة على فحص الحمض النووي لـ 78 من الآباء الأيسلنديين وأطفالهم، وانتهت إلى وجود علاقة مباشرة بين سن الأب وعدد من الطفرات المرتبطة باضطرابات طيف التوحد وانفصام الشخصية في الحمض النووي للطفل. 

وخلافًا لما كان يعتقد، خلصت الدراسة إلى أن عمر الأم ليس له نفس القدر من الخطورة، حيث وجدوا أن 97 في المائة من جميع الطفرات في الحمض النووي للطفل تأتي من الأب.
الجريدة الرسمية