رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«السيسي» يناور إثيوبيا بـ«نهر الكونغو» لوقف بناء «سد النهضة»

المشير عبد الفتاح
المشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع

قالت مصادر رفيعة المستوى بملف النيل: إن المشير عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، يخطط للاتفاق مع الكونغو على البدء فعليا في تنفيذ الوصلة بين القاهرة وكنشاسا لربط نهر الكونغو بالنيل لتعويض النقص المائي الذي تعانيه مصر، لاسيما مع إعلان وزير الري الدكتور محمد عبد المطلب دخول البلاد مرحلة الفقر المائي.

وأضافت المصادر لـ"فيتو" أن زيارة السيسي الأخيرة لروسيا التي تتمتع بعلاقات طيبة مع إثيوبيا تضمنت طلب مصر مساعدة روسيا في حل القضية لاسيما مع استمرار التعنت الإثيوبي وفشل كل المفاوضات.

وأشارت إلى أن السيسي يولي اهتماما خاصا بالملف الإثيوبي لإغلاق الطريق أمام الدول الأوربية في الإيقاع بمصر بعدما أفشل الشعب المصري مخطط الشرق الأوسط الكبير. 

وأكدت المصادر أن وصلة نهر الكونغو رسالة تهديد قوية لحكومة أديس أبابا للتوقف عن التعنت والقبول بالحوار والمفاوضات. 

جدير بالذكر أن ربط نهر النيل بالكونغو يوفر 95 مليار متر مكعب من المياه سنويا لمصر تمكنها من زراعة 80 مليون فدان في عشر سنوات، ويحقق لها زراعة نصف مساحة الصحراء الغربية، ويوفر لمصر والسودان والكونغو طاقة كهربائية تكفي احتياجات ثلثي قارة أفريقيا بمقدار نحو18 ألف ميجاوات أي عشرة أضعاف ما يولده السد العالي، علاوة على الاستفادة المتبادلة للدول الثلاث في توليد الكهرباء، والتنمية الزراعية والصناعية، دون أي تأثير سلبي على أي دولة.
Advertisements
الجريدة الرسمية