رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: المفاوضات النووية مع إيران "مسرحية هزلية"

 المفاوضات النووية
المفاوضات النووية مع إيران - صورة ارشيفية

وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، المفاوضات الجارية مع إيران بشأن برنامجها النووي بالمسرحية الهزلية..مبدية تعجبها من استمرار تلك المفاوضات رغم تأكيد إيران على أنها غير مستعدة لتفكيك أية منشآت نووية لديها.

ورصدت الصحيفة في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم، تشاؤم عدد من السياسيين وخبراء السياسة الخارجية ازاء المفاوضات مع إيران، في الوقت الذي استأنفت فيه مجموعة دول (5 + 1) محادثاتها مع طهران بشأن برنامجها النووي.
وزعمت أن الإيرانيين لا يخفون أهدافهم المتمثلة في أنهم يحاولون تهدئة مخاوف الأمريكيين بشأن برنامجهم النووي، ويعدون بالدخول في محادثات ولكنهم لا يقدمون أي شيء، ويواصلون تنفيذ خططهم النووية بشكل طبيعي..مشيرة إلى أنه من السيء تماما أن تتفوق إيران على الولايات المتحدة الأمريكية، والأسوأ من ذلك أنه رغم أن طهران تلعب بشكل مفتوح، لا أحد من الجانب الأمريكي يهتم بالنظر في الأمر.
وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنه في الوقت الذي لاتبدو فيه سوى توقعات ضئيلة بتحقيق الهدف من المفاوضات؛ وهو عدم تمكين إيران من امتلاك أسلحة نووية، تجني طهران الآن ثمار صفقة مؤقتة لن تؤدي إلى أي حل، على أغلب الظن..لافتة إلى أنه في المقابل أحجمت الولايات المتحدة عن الضغط على إيران بشكل حاسم، ولم تحصل على أي تراجع إيراني بشأن برنامجها النووي، الذي لا يمكن تغيير مساره بسهولة.
ولفتت إلى أنه في الوقت الذي تبدأ فيه محادثات الوضع النهائي مع إيران، وعد المرشد الأعلى الإيراني على خامنئي بأن هذه المفاوضات لن تؤدي إلى أي نتيجة، وأن إيران غير مستعدة لتفكيك أية منشآت نووية.
ونبهت الصحيفة إدارة أوباما إلى ضرورة تجنب الوقوع في نفس الخطأ الذي وقعت فيه في نوفمبر الماضي، عندما عملت على تخفيف العقوبات التي كانت تحتاج طهران إليه بشدة لإنقاذ اقتصادها من الانهيار، في مقابل تنازلات تجميلية طفيفة فقط على البنية التحتية النووية مضيفة بأن الفجوة بين ما قدمته الإدارة الأمريكية لإيران من تخفيف للعقوبات، وبين احتمال التوصل إلى اتفاق نووي معها، تتسع يوما بعد يوم.
الجريدة الرسمية