رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة لبنانية: حزب الله قد ينسحب من سوريا خلال شهر باتفاق إقليمي

 عناصر من حزب الله
عناصر من حزب الله - صورة ارشيفية

نقلت صحيفة (النهار) اللبنانية عن مصدر دبلوماسي لم تحدد هويته إمكانية إعلان "حزب الله" انتهاء مهمته في سوريا بعد نحو شهر أو شهر ونصف وسحب مقاتليه، مسقطًا الذريعة التي يعلنها التكفيريون للقيام بعمليات تفجير إرهابية في لبنان، وذلك في إطار جملة من التفاهمات التي تتوافر لها رعاية إقليمية وتحتاج إلى اتصالات لانضاجها.

وأشار المصدر إلى أن المطلب الثاني للجماعات الإرهابية التي تستهدف لبنان هو تحرير السجناء الإسلاميين في سجن رومية، فهو مطلب لا علاقة للحزب به، بل يسأل عنه الفريق الآخر، وخصوصًا الذي يتولى حقائب الأمن والعدل.(في إشارة إلى تيار المستقبل الذي تولى الحقيبتين).

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام قد دعا إلى الابتعاد عن الخطاب السياسي الكيدي والتشنج، والى مواجهة "أقسى وأشد أنواع الإرهاب بالموقف الداعم للمؤسسات الأمنية"، مشددا على ضرورة ضبط الحدود.

ووصفت الصحيفة الجلسة الأولى لمجلس الوزراء أمس بالإيجابية، مما يمكن أن يدفع إلى بيان توافقي، واعتماد الصيغة التي يطرحها النائب وليد جنبلاط وهي لا تشير إلى إعلان بعبدا أو إلى ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، فيأتي النص مقتضبًا ومركزا دون أوهام، ويشدد على الأولويات الملحة والانتقائية.

وقال وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق وعضو اللجنة الوزارية لإعداد مشروع البيان الوزاري لـ"النهار" عشية الاجتماع الأول للجنة: "سنصل إلى بيان لن يكون فيه أي بند خلافي ولا بد من التوافق على صيغة تدعم دور الدولة سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا وأمنيًا".

وأشارت النهار إلى أن مسودة للبيان الوزاري أعدت ووزعت على أعضاء في لجنة الإعداد وتتضمن الموضوعات الرئيسية غير الخلافية، وقد تكتم الوزراء عليها، والمضمون اقتصر على مبادئ الدستور والميثاق ومعاودة الحوار لحل كل القضايا الخلافية.

من جانبها، قالت صحيفة (السفير) اللبنانية إن المناخ الذي ساد الجلسة الأولى لمجلس الوزراء اللبناني التي انعقدت في القصر الجمهوري في بعبدا، أمس، والمداخلات الوزارية الهادئة التي تخللتها، قد قدمت حكومة المصلحة الوطنية كمساحة للانفتاح ومد اليد إلى الآخر، فإن العبرة تبقى في تجاوز اختبار النيات الذي سيبدأ مع أول جلسة للجنة صياغة البيان الوزاري في السادسة مساء اليوم وفي كيفية التعامل مع معادلة المقاومة في البيان الوزاري.
الجريدة الرسمية