رئيس التحرير
عصام كامل

محكمة ألمانية تقضي بحبس رواندي 14 عاما لتورطه في إبادة جماعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قضت محكمة ألمانية بحبس رواندي متهم بالتواطؤ في عملية إبادة جماعية راح ضحيتها نحو 800 ألف قتيل برواندا عام 1994، بالحبس لمدة 14 عاما.

وذكر راديو (فرنسا الدولي) اليوم الثلاثاء أن قضية "أونيسفور روابوكومبي" تعد الأولى من نوعها في ألمانيا حول محاكمة رواندي شارك في عملية إبادة جماعية.. مضيفا أن المتهم يبلغ من العمر 56 عاما وقد فر من بلاده منذ عام 2002 وتوجه إلى الأراضي الألمانية حيث مثل أمام محكمة فرانكفورت الإقليمية العليا بغرب البلاد.

يشار إلى أن روابوكومبي رئيس بلدية موفومبا السابق (شمال شرق رواندا) قد وجهت له اتهامات بأنه أمر ونسق المجزرة التي ارتكبت في أبريل عام 1994 بأيدي جنود روانديين وعناصر في ميليشيات الهوتو قتل خلالها 1200 من التوتسي على الأقل كانوا قد لجأوا إلى كنيسة، كما اتهم بالمشاركة في مجزرتين اخريين قبل إسقاط هذه التهم في نهاية عام 2011.

وكان روابوكومبي المسجون منذ 2011 قد صدرت بحقه مذكرة توقيف في كيجالي رفعت للانتربول عام 2007. واعتقلته السلطات الألمانية في يوليو عام 2008 في منطقة فرانكفورت (غرب) حيث كان يقيم مع أسرته منذ عام 2002. وكانت ألمانيا قد رفضت تسليمه لرواندا معتبرة أن شروط محاكمة منصفة في هذا البلد غير مضمونة.
الجريدة الرسمية