رئيس التحرير
عصام كامل

"الحنش": الحراك الجنوبي اليمني لا يساوي "رقم صحيح" والأقاليم مخرج للإشكاليات

علم اليمن
علم اليمن

قال عبد المجيد الحنش عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني إن تقسيم اليمن لستة أقاليم هو مخرج هام للإشكاليات الكبرى القائمة في اليمن، ويهدف إلى التخلص من وحدة المركزية وتوسيع صلاحيات الأقاليم المختلفة.

وحول الخطورة التي قد تهدد اليمن ووحدتها أكد الحنش، في تصريح خاص لـ"فيتو" على هامش المنتدى الأول لرواد الأعمال العرب: "بالفعل فيها خطورة كبيرة لكن الأهم في الأمر أن الشعب اليمني متفق على الوحدة، وأن هذا التقسيم الهدف منه توسيع المشاركة في صنع القرار بحيث لا يبقى حكرا على المركزية وعلى الرجل الواحد من أجل مصلحة اليمن العليا".

وحول موقف الحراك الجنوبي والذي يرفض الحوار وكل ما بدر عنه من مواقف.. قال: "الحراك الجنوبي لا يساوي رقما حقيقيا أمام الشعب اليمني، لكن في كل مكان وزمان هناك نشاز عن الخط العام للأمة، لكن التجزئة ومن يدعي لها أصوات شاذة قليلة، والمسألة خاضعة للدستور الذي سيحدد الاستفتاء عليه موقف الشعب اليمني منه، ومن الحوار وما تم التوصل إليه فيه".

وشدد الحنش، على أن الدستور الذي سيجري الاستفتاء عليه يعطي لكل إقليم صلاحية كاملة، ولا يمكن للمركزية أن تؤثر على قرارات الأقاليم الست أو أن تفرض شيئا، فالإقليم يدير شئونه وفقا لمعايره الخاصة".
الجريدة الرسمية