رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء اللبناني الجديد يبدأ ممارسة مهامه الرسمية بمقر رئاسة الحكومة

رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني الجديد تمام سلام

بدأ رئيس الوزراء اللبناني الجديد تمام سلام، اليوم الإثنين، ممارسة مهامه الرسمية عقب تشكيل حكومته أول أمس السبت، من مكتبه في مقر رئاسة الحكومة في المبنى الأثري الذي يعود بنيانه إلى فترة الحكم العثماني والمعروف باسم "السراي الكبير".


وقاد سلام، وهو نجل رئيس الوزراء الراحل صائب سلام، سيارته الخاصة من قصر عائلته في منطقة المصيطبة ببيروت إلى السراي الكبير وبرفقته وزير البيئة محمد المشنوق، وكان في استقباله لدى وصوله إلى مقر رئاسة الحكومة الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور سهيل البوجي والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد خير وعدد من كبار الموظفين والمستشارين في رئاسة مجلس الوزراء.

من ناحية أخرى، أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع اللبناني سمير مقبل - في أول تصريح له بعد تشكيل الحكومة - بإنجاز الجيش ومخابراته ضبط السيارة المفخخة أمس في جرود بلدة حام بقضاء بعلبك.. ووصف الجيش وأجهزة مخابراته بـ"العين الساهرة واليد القادرة على مواجهة المخاطر" حيث تترسخ يوما بعد يوم قناعة اللبنانيين بدوره وقدراته ومهاراته وكفاءاته في كشف شبكات الإرهاب وإنقاذ المواطنين من تفجيرات السيارات المفخخة.

من جهته، اعتبر وزير الشئون الاجتماعية الجديد رشيد درباس أن الإرادات السياسية التي توصلت إلى الاتفاق على الحكومة تستطيع التوصل إلى صيغة تتلافى الألغام والنقاط الخلافية في البيان الوزاري.

وأوضح أن للحكومة مهمات دستورية لا يمكن تجاهلها من الانتخابات الرئاسية إلى القانون الانتخابي العادل الذي يتولى حسن التمثيل والمهمات الملقاة على عاتقها أكثر جدية من البحث عن النقاط الخلافية.

ووصف صيغة "جيش وشعب ومقاومة" التي تتضمنها البيانات الوزارية للحكومات بأنها "صيغة للتعمية على الخلاف الذي وقع"، داعيا إلى العودة لما قبل أن يقع الخلاف بحيث تنتفي الحاجة إلى البحث عن صيغ كلامية تغطي مشاكل عميقة.
الجريدة الرسمية