X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 06 ديسمبر 2016 م
غدا.. انقطاع التيار الكهربائي عن 6 مناطق بالغردقة مباراة خيرية بين البرازيل وكولومبيا لدعم ضحايا طائرة شابيكوينسي اعتماد ١٨ وحدة صحية جديدة بالمنيا «آسف يا ريس»: تقرير مفوضي الدولة عن تيران وصنافير يثبت وطنية مبارك بالصور.. حلقة إذاعية من دير مار جرجس في البرنامج العام حبس موظف بالتنظيم والإدارة بتهمة تلقى رشوة معبد دندرة في قنا يستقبل 85 سائحا صينيا وروسيا تأجيل دعوى إلغاء قرار الداخلية برصد «فيس بوك» لـ٢٨ فبراير وزير البنية التحتية السلوفيني: نتطلع للتعاون مع مصر بمجال ربط الموانئ بالصور.. محافظ القاهرة: خطة شاملة لتطوير ميدان السيدة عائشة تحرير 61 قضية تموينية وضبط 318 عبوة أدوية بيطرية بأسيوط «الصيادلة»: صدور أحكام ضد 42 صيدليا لبيع أسمائهم لدخلاء على المهنة رئيس سلوفينيا: نسعى لتعزيز العلاقات مع مصر بيطري أسيوط يحصن 3 ملايين طائر و174 ألف رأس ماشية خلال 6 أشهر سحر نصر: توقيع ٣ اتفاقيات مع سلوفينيا بمجالات الدواء والطاقة محمد خضير: القطاع الخاص شريك أساسي للحكومة في تحقيق التنمية بالصور.. إخلاء ممرات الفجالة من الإشغالات منعا لنشوب حرائق الداخلية يفاوض 4 لاعبين لتدعيم الفريق خلال الانتقالات الشتوية طوبيا: اعتراف وزير الصحة بسوء حالة المستشفيات لا يعفيه من المسئولية


تفضيلات القراء
أهم موضوعات صحافة المواطن + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الهروب من المأزق

الأحد 16/فبراير/2014 - 12:25 ص
الهروب من المأزق محمود هيكل
 
نمر بفترات عصيبة، اعتادت عليها مصر، كثيرا ما يتحدث الناس عن الأوضاع الجارية وكيفية العبور بسلام وبأقل الخسائر، ولعل الحل يكمُن في بعض الأمور التي بينها لنا الله سبحانه وتعالى في كتابه وفى سنة نبيه محمد صلّ الله عليه وسلم وتحدث بها علماؤنا ولكننا لم ننتبه إليها جيدا..

قبل أن نتحدث عن إصلاح الوطن فعلينا بإصلاح النفس لأن الله سبحانه وتعالى قد بيّن لنا هذا في كتابه الكريم وعلى لسان رسوله محمد صلّ الله عليه وسلم..

وأذكر هنا قصة رمزية قالها أحد العقلاء، قال " كنت أنوى أن أغير العالم فمر الزمن فاكتشفت أنى لا يمكن أن أغير العالم فقلت أصلح دولتى فمر الزمن فاكتشفت أننى لا يمكن أن أصلح دولتى فقلت أصلح مدينتى فمر الزمن فاكتشفت أنى لايمكن أن أصلح مدينتى فقلت أصلح قريتي فمر الزمن فاكتشفت أننى لا يمكن أن أغير قريتي فقلت أصلح أسرتي فمر الزمن فاكتشفت أننى لا يمكن أن أصلح أسرتي وها أنا اليوم على فراش الموت حتى نفسي لم أستطع أن أغير نفسي ولو أننى بدأت بإصلاح نفسي لاستطعت أن أصلح أسرتي ثم استطعت أن أصلح دولتي ولربما استطعت أن أصلح العالم"..

وهذا ما أكده الله سبحانه وتعالى في كتابه فقال تعالى "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" فالناس بطبيعتهم يظنون أن التغيير يكون من الأعلى لكن الصحيح أن التغيير يكون من الأسفل وهذا ما أكدته لنا الشريعة..

الأمر الثانى ينبع من إيماني بأننا في حاجة ماسة إلى ثورة إيمانية، ثورة روحية لإحياء الإيمان في قلوب الناس وربطها بالله سبحانه وتعالى وليس كما كان يزعم تجار الدين..

نحن بحاجه لكي نستيقظ ونجتهد لنقوم ببناء وطننا الجميل، لأن مصر تستحق.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات