رئيس التحرير
عصام كامل

محمد العون: البوكر تتعمد الهبوط بقيمة الأدب المصري

الكاتب الروائي محمد
الكاتب الروائي محمد العون

استنكر الكاتب الروائي محمد العون، عضو اتحاد كتاب مصر، صعود رواية "الفيل الأزرق" للروائي الشاب أحمد مراد، إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر.


أشار إلى وجود روايات مصرية أخرى تستحق التواجد في القائمة القصيرة ورغم ذلك تم استبعادها مثل رواية " منافىي الرب" لأشرف الخمايسي، و"الإسكندرية في غيمة" للروائى إبراهيم عبد المجيد، والروايتان كانتا في القائمة الطويلة للبوكر هذا العام.

وأعرب العون في تصريح خاص لـ "فيتو" عن تعجبه من إصرار لجنة البوكر خلال السنوات الماضية على تصعيد روايات مصرية من نوعية "الفيل الأزرق" التي يغلب عليها الإثارة والتسلية، في حين تتجاهل أعمال أدبية ذات قيمة كبيرة، متسائلا: هل تتعمد البوكر الهبوط بقيمة الأدب المصري؟!

وأضاف أنه ضد وجود "الفيل الأزرق" في القائمة القصيرة للبوكر، لأن الرواية تمثل أدب الجريمة والتسلية، وهو نوع موجود في الغرب ويحقق مبيعات عالية، ويتحول إلى أفلام سينمائية، ولكن هذا النوع من الأدب لا يدخل المسابقات ولا يفوز بالجوائز، مشيرا إلى الكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستى، التي اشتهرت بروايات الجريمة حققت من ورائها ثروة طائلة، إلا أنها لم تحصل على جائزة أدبية واحدة.

ورفض العون مقارنة أعمال أحمد بأعمال الأديب بهاء طاهر، وهو أول من فاز بجائزة البوكر عن رواية واحة الغروب، مشيرا إلى أن طاهر له رؤية أدبية كاملة، وأعمال تمثل الأدب الحقيقي بكل معنى الكلمة، ولا يمكن مقارنة رواياته بروايات الجريمة والمخدارت.

و أكد العون احترامه وتقديره للروائي أحمد مراد وأدبه، وأشاد بقدرته الأدبية وموهبته في كتابة أدب الجريمة الذي تميز فيه، مشددا على عدم وجود أي مشاكل بينه وبين مراد.
الجريدة الرسمية