رئيس التحرير
عصام كامل

المجلس الوزاري العربي للمياه يعقد اجتماعه بمقر الجامعة العربية

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

عقد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه أعمال اجتماعه التاسع اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة وزير الكهرباء والماء ووزير الاشغال العامة الكويتي المهندس عبدالعزيز الإبراهيم ومشاركة ممثلي وزارات المياه والجهات المعنية من كل من قطر والسعودية والسودان والعراق والصومال ودولة الإمارات العربية المتحدة وتونس.


وقال عبد العزيز الإبراهيم وزير الكهرباء والماء ووزير الأشغال العامة الكويتي " رئيس الاجتماع " في تصريحات للصحفيين أن المشاركين ناقشوا عددا من الموضوعات المهمة المتعلقة بتنسيق التعاون المشترك بين دول المنطقة وتفعيل إستراتيجية الأمن المائي العربي.

وأوضح أن بنود الاجتماع تضمنت الأعداد للمؤتمر العربي للمياه المقرر في الدوحة 28 مايو المقبل، مؤكدا أهمية هذا المؤتمر والذي سيسبقه عقد اجتماع آخر للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء المياه العرب للتحضير له واعداد مشروع التوصيات الخاصة به، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يناقش قضايا المياه في المنطقة وتعزيز الأمن المائي العربي والتوصل إلى حلول بشأن قضايا المياه الراهنة تجنبا للحروب المستقبلية في هذا الشأن.

وأعلن الإبراهيم أنه تم بحث التشكيل الجديد للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه حيث تم انتخاب قطر رئيسا للمكتب وتونس نائبا للرئيس.

وأضاف أن بنود الاجتماع تضمنت أيضا متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية، وتنفيذ أهداف الألفية فيما يخص امدادات المياه والاصحاح، ومتابعة قرارات مجلس وزراء المياه العرب في دوراته السابقة، واستعراض التجارب وقصص النجاح والمشروعات العربية في مجال الموارد المائية، والاعداد والتحضير العربي للمنتدى العالمي السابع للمياه المقرر في كوريا الحنوبية عام 2015، وتعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول عربية.

وأوضح أن الاجتماع رحب بمقترح المملكة العربية السعودية بعقد اجتماع خبراء الدول العربية وأمريكا الجنوبية حول موضوع "تحلية المياه والتقنيات المستقبلية " حدد له موعد مبدئي في ديسمبر المقبل من أجل التنسيق المشترك والاستفادة من تجارب استغلال المياه والمشروعات الخاصة بها.
الجريدة الرسمية